رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن: نمو صادرات الحلي والمجوهرات بنسبة 67.7% في الثلث الأول

نشر
الأمصار

شهدت الصادرات الوطنية الأردنية في الثلث الأول من العام الحالي نمواً في نسب صادراتها لكل من الحلي والمجوهرات بما نسبته 7ر67 %، والمنتجات الكيماوية بنسبة 4ر29 %، والأسمدة بما نسبته 2ر20 %، والمواد الأخرى بنسبة 2ر3 %.

ووفق ما نشرته قناة "المملكة" الأردنية على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، انخفضت نسب الصادرات الوطنية في الثلث الأول لهذا العام، لكل من الألبسة وتوابعها بنسبة 3ر8 %، والبوتاس الخام بما نسبته 6ر 27%، والفوسفات بنسبة 1ر13 %.

وبحسب بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، تصدرت الأسمدة قيمة صادرات المملكة في الثلث الأول من العام الحالي بنحو 465 مليون دينار، والألبسة وتوابعها بقيمة 380 مليون دينار، والحلي والمجوهرات بنحو 284 مليونا.

وبلغت قيمة صادرات المملكة في الثلث الأول من العام الحالي لكل من البوتاس بنحو 247 مليون دينار، والفوسفات بنحو187 مليونا، والمنتجات الكيماوية نحو 165 مليون دينار، بالإضافة إلى المواد الأخرى والمقدرة بـ 954 مليون دينار.

ووفقا للتقرير، سجل إجمالي قيمة الصادرات الوطنية في الثلث الأول من العام الحالي، نمواً نسبته 4%، لتبلغ ما مقداره 682ر2  مليار دينار، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

أخبار أخرى.. 

الملك عبدالله الثاني يتبادل التهاني بعيد الأضحى مع قادة دول شقيقة 

تبادل ملك الأردن الملك عبدالله الثاني التهاني بعيد الأضحى المبارك مع قادة دول شقيقة خلال اتصالات هاتفية اليوم الاثنين.

وتبادل جلالة الملك التهاني مع جلالة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

أخبار أخرى..

اطلع ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين، على مشروع إعادة تأهيل تلال الفوسفات في لواء الرصيفة، الذي بدأ العمل فيه عام 2021.

واستمع جلالته إلى شرح قدمه رئيس الوزراء بالوكالة توفيق كريشان، رئيس لجنة متابعة مشروع إعادة تأهيل تلال الفوسفات، بين فيه أن المشروع يشمل إعادة تأهيل وتحسين مساحة 1700 دونم (ما يقرب 2 كم مربع)، ضمن جهود حل مشاكل المنطقة بيئيا.

وأشار كريشان إلى أن العمل استهدف المناطق التي كانت تشكل بؤرا للتلوث البيئي، وشمل إعادة التأهيل إقامة حديقة بيئية وتنفيذ جدار لحماية المنطقة المؤهلة وزراعة أشجار محيطة بالحديقة وإعادة تأهيل سوق الحلال.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات إن كلفة المشروع بلغت حوالي 35 مليون دينار وجرى تقسيمه إلى 3 مناطق رئيسة.

وبين أن حجم المخلفات التي تمت إزالتها وصل إلى 15 مليون متر مكعب وبمساحة إجمالية 1800 دونم، لافتا إلى أن الشركة سعت لإعادة تأهيل مناجم الفوسفات بالرصيفة وفقاً للرؤية الملكية السامية بهدف خدمة وإظهار المدينة بالشكل الأجمل.