رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. إجراءات جديدة لترشيد استهلاك المياه

نشر
المتحدث الرسمي باسم
المتحدث الرسمي باسم الوزارة محمد الخزاعي

أعلنت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الثلاثاء، عن إجراءات جديدة بشأن ترشيد استهلاك المياه والتحول للطرق الحديثة، مشيرة إلى تفاصيل قروض شراء المرشات.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة محمد الخزاعي، إن: “التخصيصات المالية للوزارة التي تم اقرارها في الموازنة الاتحادية لا تلبي الطموح بل أقل من حاجة الوزارة رغم الاعتراض عليها”.

وأوضح الخزاعي أن "اجتماعات عقدت بين الكادر المتقدم في الوزارة برئاسة الوزير مع رئيس اللجنة المالية وزيرة المالية لإعادة النظر بالتخصيص المالي للوزارة البالغ أكثر من 650 مليار دينار، حيث أن هذه التخصيصات لاتلبي الطموح ولا تستطيع الوزارة من خلالها أن تنهض بجميع المهام التي تتصدى لها ومنها تقديم الدعم لشراء المرشات فضلا عن تقديم الدعم للفلاح والمزارع من ناحية البذور والاسمدة والمرشات وباقي الأمور الأخرى".

وأشار متحدث الوزارة إلى أنه "تم إضافة تخصيص لحصة الوزارة في الموازنة وهي قروض بقيمة اجمالية بلغت 300 مليون دولار لشراء المرشات الثابتة والمحورية من شركة باور المتخصصة عن طريق الإقراض الذي ستدعمه الوزارة بنسبة 50 بالمئة وبتسديد على مدى 5 سنوات والاعفاء من الرسوم".

وأكد على أن "الفوائد المصرفية تشجع المستوردين على استيراد المرشات وغيرها وبيعها في السوق المحلية من خلال اعفائهم من الرسوم الجمركية"، لافتاً الى أن "هذا المشروع تم الاعلان عنه أكثر من مرة من قبل وزير الزراعة ورئيس الوزراء وذلك لترشيد استهلاك المياه والتحول نحو الطرق الحديثة للزراعة".

 

أخبار أخرى…

العراق.. ‏القبض على 5 مطلوبين بثلاث محافظات

أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، اليوم الثلاثاء، عن القبض على 5 مطلوبين في ثلاث محافظات.

وبحسب بيان لرسول فأنه "استنادا لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، وباشراف رئيس جهاز مكافحة الارهاب الفريق اول الركن عبد الوهاب الساعدي، نفذ أبطال الجهاز سلسلة عمليات في مناطق متفرقة من البلاد، اذ شرعت القطعات بتنفيذ واجب اسفر عن القاء القبض على أحد المطلوبين في محافظة كركوك".

وكشف أنه "بعمليتين منفصلتين وبالتعاون والتنسيق مع مديرية مكافحة الارهاب السليمانية وفوج مكافحة الارهاب السليمانية، اسفرت العمليتين عن القاء القبض على مطلوبين اثنين في محافظة السليمانية"، مشيرا إلى أن "أبطال جهاز مكافحة الإرهاب تمكنوا ايضا من القاء القبض على إرهابيين اثنين في محافظة الانبار".