رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موجة حر شديدة تجتاح المغرب.. درجات الحرارة تصل لـ47 بعدد من مناطق المملكة

نشر
الأمصار

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، بأنه من المرتقب تسجيل موجة حر مع درجات حرارة تتراوح ما بين 45 و47 درجة اليوم الثلاثاء بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أنه يرتقب تسجيل موجة حر مع درجات حرارة تتراوح ما بين 45 و47 درجة اليوم الثلاثاء بكل من أقاليم العرائش، و وزان، والقنيطرة، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان، والخميسات، وسلا، والصخيرات-تمارة، وبن سليمان، وبرشيد، وسطات، وسيدي بنور، والفقيه بن صالح، وقلعة السراغنة، والرحامنة، ومراكش، وتارودانت، وكلميم، وطانطان وطاطا.

 

كما يرتقب، وفق النشرة ذاتها، من مستوى يقظة برتقالي، تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 42 و45 درجة اليوم الثلاثاء بكل من أقاليم طنجة-أصيلة، وتاونات، ومولاي يعقوب، وفاس، ومكناس، وخريبكة، والنواصر، ومديونة، وآسفي، واليوسفية، وشيشاوة، وبني ملال، والصويرة، وأكادير إيدا أو تنان، وإنزكان-آيت ملول، وشتوكة-آيت باها، وتزنيت، وسيدي إفني، وأسا زاك وأوسرد.

ومن المتوقع أيضا تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و42 درجة بكل من تازة، وكرسيف، وصفرو، والحاجب، وخنيفرة، وفكيك، والرشيدية، وزاكورة، والسمارة، ووادي الذهب.

 

ومن المرتقب كذلك، تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 36 و 39 بكل من الرباط، والدار البيضاء، والمحمدية، والجديدة، وجرادة، و وجدة أنجاد، وتاوريرت، وبولمان وورزازات.

اقرأ أيضاً..

 

المغرب.. تحذيرات من نقص مهول في عدد الأطباء

 

تحذيرات من نقص مهول في عدد الأطباء في المغرب، حيث حذرت السياسات والنظم الصحية بالمغرب من النقص المهول في عدد الأطباء والذي تجاوز خلال السنة الماضية أزيد من 32 ألفا، مع استمرار هجرة العاملين بالقطاع الصحي بشكل مهول.

 

قال الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، إن البلاد تفقد كل يوم طبيبين ممن يختارون مغادرة البلاد والهجرة خارجا، لافتا إلى أن الأسباب التي تقف وراء هذه الظاهرة تتعدد ما بين عدم الرضا عن الراتب وعدم الرضا عن التدريب وتشويه سمعة الطبيب في وسائل الإعلام ونقص الميزانية المخصصة للبحوث في قطاع الصحة.

 

وكشف حمضي أنه في الوقت ذاته يوجد 14 ألف طبيب مغربي بالمهجر، ناهيك عن أن “ثلث الأطباء المكونين سنويا بالمغرب يهاجرون كل عام؛ وهو ما يجعل البلاد تعاني من خصاص 32 ألف طبيب بالمغرب، حسب معايير منظمة الصحة العالمية.