رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تؤكد على عمق الروابط الأخوية مع البحرين

نشر
الأمصار

أكد نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عمق الروابط الأخوية القائمة بين تونس ومملكة البحرين وأهمية الارتقاء بها إلى أعلى المراتب، بما يستجيب لتطلعات الشعبين الشقيقين.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية اليوم الاثنين إبراهيم محمود أحمد عبد الله، سفير مملكة البحرين بتونس.


وسلّم السفير البحريني وزير الخارجية التونسي رسالة دعوة من نظيره البحريني، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، لزيارة المملكة البحرينية. 
ورحّب عمار بهذه الدعوة، معربا عن استعداده لتلبيتها.

أخبار أخرى…

تبون: الجزائر حريصة على امتلاك أحدث الأسلحة

الأمصار

أكد رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، الأحد، خلال وجوده بمنشأة عسكرية جنوب العاصمة، أن بلاده «لم يسبق في تاريخها أن كانت مصدر تهديد أو اعتداء لأحد»، مشدداً على أن «اكتساب موجبات القوة والتحكم في عناصرها، يعد من أولوياتنا لحماية سيادتنا الوطنية».

 

وكان تبون يتحدث في «ميدان الرمي والمناورات» بالجلفة (300 كيلومتر جنوباً)؛ حيث حضر، من موقعه وزير الدفاع، تنفيذ تمرين تكتيكي بالذخيرة الحية، اختار له الجيش عنوان «فجر 2023».

وقال تبون إن الجزائر «كانت ولا تزال قلعة سلم وأمان، لم يسبق في تاريخها أن كانت مصدر تهديد أو اعتداء، منطلقها في ذلك مبادئ حسن الجوار، والسعي إلى الأمن المشترك الذي ينبع من صميم تاريخنا السياسي والعسكري».

وأضاف: «لا يخفى في عالم اليوم، أن اكتساب موجبات القوة والتحكم في عناصرها يعد من أولوياتنا لحماية سيادتنا الوطنية، أمام محاولات زرع الاضطرابات الأمنية في جوارنا، التي تتغذى من أجندات خارجية متضاربة، تسعى للاستحواذ على الموارد؛ خاصة الطاقوية منها، على حساب أمن الشعوب في منطقتنا»، في إشارة ضمنية إلى حالات انعدام الاستقرار في مالي وليبيا خاصة؛ حيث تعتبر الجزائر أنها معنية مباشرة بتداعيات نشاط المتطرفين وتجارة السلاح والهجرة غير النظامية بحدودها.

وأكد تبون أن الأوضاع في المنطقة «تدعو الجيش الوطني الشعبي إلى الحرص على مواكبة التطورات الأمنية والعسكرية، وإلى السهر على الاستغلال الأمثل للإمكانات المادية والبشرية المسخرة حصرياً، للتأمين الشامل لحدودنا الوطنية، وحماية المواقع الاستراتيجية، والتصدي للهجرة غير الشرعية، وتهريب المخدرات والأسلحة والذخيرة».

وأشار إلى أن «السياقات الجيوسياسية الاستثنائية العالمية والإقليمية، تزيد من عزمنا على مواصلة تطوير وعصرنة منظومة الدفاع الوطني، سواء تعلق الأمر بامتلاك أحدث التكنولوجيات العسكرية والأسلحة والمعدات والتحكم فيها، أو بتأهيل العنصر البشري، لمسايرة هذه التكنولوجيات المتطورة والتحكم في تقنياتها، بهدف حماية أمننا ومصالحنا الوطنية الحيوية، والدفاع عن حدودنا البرية والبحرية ومجالنا الجوي».