رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بشار الأسد يدعو إلى عدم تسييس ملف اللاجئين السوريين

نشر
بشار الأسد
بشار الأسد

دعا الرئيس السوري بشار الأسد، إلى عدم تسييس ملف عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وإبقاء ملف اللاجئين في إطاره الإنساني والأخلاقي.

وأكد الأسد خلال استقباله اليوم الاثنين، مارتن جريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، ضرورة عدم تسييس ملف عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وأن العودة السليمة للاجئين السوريين هي الهدف الأسمى لدى الدولة السورية؛ لكنه مرتبط بتوفير متطلبات إعمار البنى المتضررة في القرى والمدن التي سيعودون إليها، وتأهيل المرافق الخدمية بمختلف أشكالها إضافة إلى ضرورة تنفيذ مشاريع التعافي المبكر الضرورية لعودتهم.

وقال بيان رئاسي سوري "لفت الأسد إلى أن مؤسسات الدولة السورية اتخذت الكثير من الإجراءات التي تساعد على عودة اللاجئين وتعمل على تأمين ما يدعم استقرارهم بعد عودتهم ضمن الإمكانيات المتاحة".

وعرض جريفيث على الرئيس الأسد خطة عمل المنظمة الدولية للمرحلة المقبلة من أجل دعم مشاريع التعافي المبكر في سوريا وحشد الجهود للمساعدة في تأمين الظروف المناسبة لعودة اللاجئين.

وتأتي زيارة جريفيث بعد أسبوعين من انعقاد مؤتمر بروكسل لتقديم دعم للسوريين في بلادهم ودول الجوار وجمع مبلغ 5ر6 مليار دولار.

أخبار أخرى..

أعلنت القوات المسلحة السورية بالتعاون مع القوات الجوية الروسية، تدمير مقار ومستودعات للإرهابيين ومواقع لإطلاق الطائرات المسيّرة فى ريف إدلب بما فيها من أسلحة وذخائر وطيران مسيّر وقضت على عشرات الإرهابيين وأصابت آخرين.

وقالت وزارة الدفاع السورية فى بيان بحسب وكالة الأنباء السورية “ردّاً على الاعتداءات التى نفذتها المجموعات الإرهابية المسلحة خلال الأيام الماضية على ريفى حماة واللاذقية والتى راح ضحيتها عدد من المدنيين وأدت إلى إحداث أضرار مادية كبيرة فى ممتلكات الأهالى نفذت قواتنا المسلحة الباسلة بالتعاون مع القوات الجوية الروسية عدة عمليات نوعية استهدفت مقار الإرهابيين ومستودعاتهم فى ريف إدلب ومواقع إطلاق الطائرات المسيّرة وأدت إلى تدمير تلك المقار بما فيها من أسلحة وذخائر وطيران مسيّر ومقتل عشرات الإرهابيين وإصابة آخرين”.

وأشارت الوزارة إلى أن من القتلى عدداً من متزعمى المجموعات الإرهابية ومنهم عبد الكريم أبو داوود التركستانى وسيف الله أبو عبد الحق التركستانى ومصطفى شيخ الست وعبد الرحمن سعدون وأبو كرّار ومحمد سعيد نصوح ورضوان معترماوى ومحمود شيخ الحارة.