رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تبون: الجزائر حريصة على امتلاك أحدث الأسلحة

نشر
الأمصار

أكد رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، الأحد، خلال وجوده بمنشأة عسكرية جنوب العاصمة، أن بلاده «لم يسبق في تاريخها أن كانت مصدر تهديد أو اعتداء لأحد»، مشدداً على أن «اكتساب موجبات القوة والتحكم في عناصرها، يعد من أولوياتنا لحماية سيادتنا الوطنية».

وكان تبون يتحدث في «ميدان الرمي والمناورات» بالجلفة (300 كيلومتر جنوباً)؛ حيث حضر، من موقعه وزير الدفاع، تنفيذ تمرين تكتيكي بالذخيرة الحية، اختار له الجيش عنوان «فجر 2023».

وقال تبون إن الجزائر «كانت ولا تزال قلعة سلم وأمان، لم يسبق في تاريخها أن كانت مصدر تهديد أو اعتداء، منطلقها في ذلك مبادئ حسن الجوار، والسعي إلى الأمن المشترك الذي ينبع من صميم تاريخنا السياسي والعسكري».

وأضاف: «لا يخفى في عالم اليوم، أن اكتساب موجبات القوة والتحكم في عناصرها يعد من أولوياتنا لحماية سيادتنا الوطنية، أمام محاولات زرع الاضطرابات الأمنية في جوارنا، التي تتغذى من أجندات خارجية متضاربة، تسعى للاستحواذ على الموارد؛ خاصة الطاقوية منها، على حساب أمن الشعوب في منطقتنا»، في إشارة ضمنية إلى حالات انعدام الاستقرار في مالي وليبيا خاصة؛ حيث تعتبر الجزائر أنها معنية مباشرة بتداعيات نشاط المتطرفين وتجارة السلاح والهجرة غير النظامية بحدودها.

وأكد تبون أن الأوضاع في المنطقة «تدعو الجيش الوطني الشعبي إلى الحرص على مواكبة التطورات الأمنية والعسكرية، وإلى السهر على الاستغلال الأمثل للإمكانات المادية والبشرية المسخرة حصرياً، للتأمين الشامل لحدودنا الوطنية، وحماية المواقع الاستراتيجية، والتصدي للهجرة غير الشرعية، وتهريب المخدرات والأسلحة والذخيرة».

وأشار إلى أن «السياقات الجيوسياسية الاستثنائية العالمية والإقليمية، تزيد من عزمنا على مواصلة تطوير وعصرنة منظومة الدفاع الوطني، سواء تعلق الأمر بامتلاك أحدث التكنولوجيات العسكرية والأسلحة والمعدات والتحكم فيها، أو بتأهيل العنصر البشري، لمسايرة هذه التكنولوجيات المتطورة والتحكم في تقنياتها، بهدف حماية أمننا ومصالحنا الوطنية الحيوية، والدفاع عن حدودنا البرية والبحرية ومجالنا الجوي».

وتفيد تقارير مختصة بأن الجزائر احتلت عام 2022 المرتبة 23 عالمياً، من ضمن 142 دولة، من حيث حجم الإنفاق العسكري، وذلك بأكثر من 9 ملايين دولار. وبناء على التقارير نفسها، صُنفت الرابعة أفريقيا. وكثفت الجزائر في العامين الماضيين إجراء تمارين ومناورات عسكرية، بعضها بالحدود بالمشاركة مع بلدان أخرى كروسيا. وعدَّ مراقبون ذلك رسالة من الجزائر لمن تتهمهم بـ«التآمر عليها»، من دون أن توضح من هم بالتحديد.

ووصف تبون، في خطابه، مجريات المناورة العسكرية التي حضرها أيضاً رئيس أركان الجيش، الفريق أول سعيد شنقريحة، بأنها «لحظات من مشاهد المجد والفخر التي جسدتها وحداتنا القتالية، باحترافية عالية، من خلال تنفيذ التمرين التكتيكي بالذخيرة الحية».

كما قال إنه يقف «بشموخ الأوفياء للشهداء، على جوانب من إنجازات مؤسستنا العسكرية العتيدة المشرفة للجيش الوطني الشعبي، والمعززة لثقة الشعب الجزائري الأبي في جيشه المغوار». ولفت إلى أن مناسبة التمرين تتزامن مع مرور 61 سنة على استقلال البلاد (5 يوليو «تموز» 1962).

وأضاف الرئيس أنه يعرب «عن بالغ الارتياح والاعتزاز، وأتوجه بالتهنئة والتحية والتقدير لجيشنا الوطني الشعبي الباسل، قيادة وضباطاً وضباط صف وجنوداً، على جهودهم المتواصلة لبناء مقدراتنا الوطنية الدفاعية والأمنية بتفانٍ معهود وإخلاص دائم». وتابع بأنه يسدي الشكر «لمن ساهم في التخطيط والتحضير وتنفيذ هذا التمرين التكتيكي بمنتهى الدقة والاقتدار، تأكيداً لمستوى التطور والجاهزية والانسجام العملياتي الذي بلغته قواتنا المسلحة في مجال تنفيذ مثل هذه التمارين التكتيكية».