رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البعثة الأممية بليبيا تنظم ورشة عمل لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان

نشر
 بعثة الأمم المتحدة
بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

نظمت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ورشة عمل حول حماية المدافعين عن حقوق الإنسان الليبيين، دعما للنساء والمدافعين عن حقوق الإنسان في تطوير استراتيجية للحماية.

وقالت البعثة الأممية إن المشاركين في الورشة، التي نظمها قسم حقوق الإنسان وسيادة القانون بالبعثة، أكدوا أن المجتمع المدني المزدهر يُعد قوة للتغيير الإيجابي، مشددين أيضًا على ضرورة دعم وتشجيع العمل القيم لمنظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان بدل إعاقته.

ونقلت البعثة عن المشاركين خلال الورشة تأكيدهم أن البيئات التمكينية والشاملة، سواء عبر الإنترنت أو خارجه تعد ضرورة لسلامة ونشاط النساء والمدافعين عن حقوق الإنسان في ليبيا.

أخبار أخرى…

ليبيا.. نواب يدعمون الحجز الإداري على إيرادات النفط

استنكر 73 نائبا في البرلمان الليبي، استمرار حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة في مهامها والتصرف في المال العام دون ميزانية معتمدة.

وأكدوا على دعم مطالبة الحكومة الشرعية والمكلفة من مجلس النواب بفرض حجز اداري على ايرادات النفط لايقاف عبث الحكومة منتهية الولاية، محذرين كافة الجهات التنفيذية الحالية من مخالفة النظم واللوائح القانونية للدولة.

الحجز الإداري على إيرادات النفط المودعة بحسابات المؤسسات المالية

وكانت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، قررت الحجز الإداري على إيرادات النفط المودعة بحسابات المؤسسات المالية بالعاصمة طرابلس، في خطوة من شأنها أن تجدّد الصراع السياسي حول النفط، مصدر الدخل الرئيسي للبلاد.

وأفاد رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان أسامة حماد في تصريح لـ "العربية/الحدث"، بأن الحكومة الليبية منتهية الولاية كانت أهدرت المليارات دون أن تصل لأي خدمات حقيقية للمواطنين.

وأعلن اللجوء للقضاء الليبي لتعيين حارس قضائي على الأموال المحجوزة، وفي حال استدعى الأمر سترفع الراية الحمراء، لمنع تدفق النفط والغاز ووقف تصديرهما، حتى إعلان القوة القاهرة واللجوء للقضاء.

استكمال الاجراءات القانونية والمالية المتعلقة بالترتيبات المالية 

وقال إن هذا الإجراء سيتم لحين استكمال الاجراءات القانونية والمالية المتعلقة بالترتيبات المالية التي شكل مجلس النواب لجنة برئاسة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط لإعادة هيكلة الميزانيات وتنفيذها، مهيباً ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ممارسة دورها الفعال دون انحياز، وإيضاح كل ما تم إهداره من أموال الشعب الليبي.

 

السفير الأمريكي في ليبيا لـ«الدبيبة»: ندعم إجراء انتخابات وطنية في أقرب وقت

استقبل رئيس حكومة الوحدة الليبية عبدالحميد الدبيبة، مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية وسفيرها لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، الأربعاء، في العاصمة طرابلس.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة، إن الدبيبة، بحث مع السفير الأمريكي ملف إجراء الانتخابات في أقرب إطار زمني، مؤكدًا حرص الحكومة على إنجاح الانتخابات المرتقبة وسط جو عام من الاستقرار الأمني، ووفق قوانين انتخابية عادلة.

وأضاف المكتب الإعلامي أن نورلاند، أكد دعم بلاده للجهود المبذولة من أجل إجراء انتخابات وطنية، مشيراً إلى أهمية المضي نحو إجراء الانتخابات في أقرب الآجال.