رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الأمريكي في ليبيا لـ«الدبيبة»: ندعم إجراء انتخابات وطنية في أقرب وقت

نشر
الأمصار

استقبل رئيس حكومة الوحدة الليبية عبدالحميد الدبيبة، مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية وسفيرها لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، اليوم الأربعاء، في العاصمة طرابلس.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة، إن الدبيبة، بحث مع السفير الأمريكي ملف إجراء الانتخابات في أقرب إطار زمني، مؤكدًا حرص الحكومة على إنجاح الانتخابات المرتقبة وسط جو عام من الاستقرار الأمني، ووفق قوانين انتخابية عادلة.

وأضاف المكتب الإعلامي أن نورلاند، أكد دعم بلاده للجهود المبذولة من أجل إجراء انتخابات وطنية، مشيراً إلى أهمية المضي نحو إجراء الانتخابات في أقرب الآجال.

كما ناقش الطرفان خلال اللقاء، ملف الإنفاق الحكومي، وفق مؤشراته خلال النصف الأول من العام الجاري، ونوه الدبيبة إلى ضرورة استمرار التوزيع العادل للإنفاق على جميع المواطنين، مؤكداً أن ما يزيد على 80% من الإنفاق يجري توجيهه بشكل مباشر ومتساوٍ إلى جميع المواطنين من مختلف مناطق البلاد.

من جهة أخرى، قال المبعوث الأمريكي عبر حساب السفارة الأمريكية بموقع تويتر، إنه تحدث مع الدبيبة، حول أهمية الانتهاء من القاعدة القانونية ودعم جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باتيلي للمرور بسرعة إلى الانتخابات لمواكبة تطلعات الشعب الليبي.

أخبار أخرى..

تونس وليبيا يتعاونان لـ غزو أسواق أفريقيا

تتطلع تونس لتجاوز حجم المبادلات التجارية مع ليبيا 1.6 مليار دولار بحلول 2025، فيما يبحث البلدان عن تعزيز الفرص التصديرية المشتركة باتجاه الأسواق الأفريقية.

وبحسب وسائل إعلام، احتضنت «دار المصدر» في تونس، فعاليات لقاءات تونسية ليبية في قطاعات الفلاحة والصناعات الغذائية والبناء والأشغال العامة والتعبئة والتغليف ومستحضرات التجميل.

واعتبر المدير العام لمركز النهوض بالصادرات في تونس (هيئة حكومية)، مراد بن حسين، في كلمة له أن حضور الوفد الليبي الذي ضم ممثلين عن 30 مؤسسة للقاء ما يزيد على 80 مؤسسة تونسية مصدرة ناشطة في مختلف القطاعات، هو «مؤشر مهم يعكس مدى عمق العلاقات التونسية الليبية ويمثل تفعيلا حقيقيا للشراكة الاقتصادية المثمرة بين البلدين».

وأوضح المسؤول التونسي أن الهدف من تكثيف اللقاءات المهنية المباشرة هو جلب فرص تصديرية مشتركة باتجاه الأسواق الأفريقية، علاوة على تعزيز ودفع الشراكة والتكامل التجاري والصناعي بين البلدين، وذلك تكريسا لشراكة استراتيجية في إطار التكامل بين الجانبين للتوجه معا نحو فتح أسواق جديدة، خاصة بأفريقيا جنوب الصحراء.

وأكد أن هذه اللقاءات تمثل مناسبة عملية لتجسيد فرص حقيقية غير مستغلة أمام رجال الأعمال من كلا البلدين للتعاون والاستثمار في عدة مجالات، مشيرا إلى أن تنظيم هذه التظاهرة جاء في إطار تجسيد مذكرة التفاهم وبرنامج العمل المشترك لسنة 2023 بين المركز ونظيره الليبي في مجال الترويج والتسويق والتدريب وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة.

وبعدما لفت مراد بن حسين إلى اعتبار ليبيا شريكا اقتصاديا وتجاريا استراتيجيا لتونس، كشف حجم المبادلات التجارية البينية التي بلغت 3 مليارات دينار تونسي أو ما يعادل 970 مليون دولار سنة 2022 (دون احتساب صادرات الخدمات)، مسجلة نموا بـ50% مقارنة بسنة 2021، مؤكدا السعي ليتجاوز حجم هذه المبادلات 1.6 مليار دولار بالعام 2025