رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرامكو السعودية تكشف عن توقعاتها بشأن سوق النفط العالمي

نشر
الأمصار

توقع أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو اليوم الإثنين، أن يظل سوق النفط قويا خلال العام الجاري، وقال الرئيس التنفيذ لأرامكو السعودية إن أساسيات سوق النفط العالمية من المتوقع أن تظل قوية لبقية العام الحالي، بدعم من قوة الطلب من بلدان نامية خاصة الصين والهند.

 

وأضاف خلال مؤتمر آسيا للطاقة "بشكل عام، نعتقد أن أساسيات سوق النفط ستظل قوية لبقية العام"، وتابع "على الرغم من مخاطر الركود في العديد من بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن اقتصادات الدول النامية، لا سيما الصين والهند، تؤدي إلى نمو قوي للطلب على النفط بأكثر من مليوني برميل يوميا هذا العام".

 

وقال الرئيس التنفيذ لأرامكو السعودية إن أساسيات سوق النفط العالمية من المتوقع أن تظل قوية لبقية العام الحالي، بدعم من قوة الطلب من بلدان نامية خاصة الصين والهند، وأضاف خلال مؤتمر آسيا للطاقة "بشكل عام، نعتقد أن أساسيات سوق النفط ستظل قوية لبقية العام".

 

وتابع "على الرغم من مخاطر الركود في العديد من بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن اقتصادات الدول النامية، لا سيما الصين والهند، تؤدي إلى نمو قوي للطلب على النفط بأكثر من مليوني برميل يوميا هذا العام".

 

120 مليار ريال أرباح أرامكو السعودية في الربع الأول من 2023

 

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو"، اليوم الثلاثاء، عن النتائج المالية للربع الأول من عام 2023.

وقالت الشركة في بيان، إن صافي الدخل بلغ 119.5 مليار ريال سعودي (31.9 مليار دولار أمريكي)، مقارنة بنحو .148 مليار ريال سعودي (39.5 مليار دولار أمريكي) في الربع الأول من 2022.
 

وسجل صافي النقد الناتج من أنشطة التشغيل نحو 148.6 مليار ريال سعودي (39.6 مليار دولار أمريكي)، مقارنة بنحو 143.3 مليار ريال سعودي (38.2 مليار دولار أمريكي) في الربع الأول من 2022: 

وقال البيان، إن الشركة ستدفع في الربع الثاني من عام 2023 توزيعات أرباح قدرها 73.2 مليار ريال سعودي (19.5 مليار دولار أمريكي) وذلك عن الربع الأول من عام 2023.

تعتزم الشركة اعتماد آلية لتوزيعات أرباح مرتبطة بالأداء، وذلك بالإضافة إلى توزيعات الأرباح الأساسية، ووافقت الجمعية العامة غير العادية على منح أسهم مجانية بواقع سهم واحد لكل 10 أسهم مملوكة.