رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. تنظيم ندوة بعنوان "الحاج محمود با رائد التعريب"

نشر
الأمصار

نظمت شبكة المدينة الإعلامية، بالتعاون مع مؤسسة أحمدو أبنو محمد أمبارك الثقافية ، مساء اليوم الأحد بنواكشوط، ندوة فكرية عن حياة الراحل الحاج محمود با، تحت عنوان ” الحاج محمود با رائد التعريب في موريتانيا”.

وتابع المشاركون خلال هذه الندوة جملة من المحاور تحت عناوين متعددة ورقة تعريفية عن الحاج محمود با، ومحمود با مصلح إجتماعي، والسياسي الوطني، ومؤسس مدارس الفلاح في موريتانيا وغرب إفريقيا، الفلاح عند الحاج محمود با حلم بحجم أمة.

وتحدث الباحث السيد محمدو أحظانا نيابة عن بدى ابنو المرابطي عن هذه الندوة التى اعتبرها مناسبة عظيمة للتذكير بالخصال الحميدة التي حبا الله بها الفقيد، مشيرا إلى أن الفقيد نذر نفسه لخدمة وطنه و المسلمين عامة عليه رحمة الله.

وأضاف أن هذه الندوة تعتبر فرصة للتعريف بأفكاره وآرائه وجهوده التربوية والعلمية والمعرفية فى موريتانيا وغرب افريقيا.

كما تحدث بنفس المناسبة باسم عائلة الفقيد السيد الحاج أبوبكر الحاج محمود با ، حيث شكر القائمين على تنظيم هذه الندوة، لتسليط الضوء على حياة هذا الرجل الوطني، الذي سخر حياته كلها لخدمة دينه ووطنه وأمته، منوها باللفتة الكريمة من قبل فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، لهذا الا رث وهذا الاشعاع بمهرجان ” جول” السنوي.

واكد حرص أسرة المرحوم الحاج محمود با على مواصلة درب الوالد، من أجل بذل كل ما في الوسع لتعزيز اللحمة الوطنية وتحقيق مكاسب فيما يخدم العباد والبلاد.

وتجدر الاشارة إلى أن الندوة تميزت بعرض فيلم وثائقي عن حياة الراحل ومشروعة الحضاري، وحضر الندوة لفيف من أبرز الوجوه الثقافية والفكرية في البلاد، وبعض أفراد عائلة الراحل.

موريتانيا.. وزير الإسكان يشرف على تنصيب المجلس الجهوي لولاية لعصابه

أشرف وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي الموريتاني، سيد أحمد ولد محمد، بمباني الجهة بكيفه، على تنصيب المجلس الجهوي لولاية لعصابة برئاسة السيد محمد محمود ولد لحبيب، وذلك بحضور والي لعصابه السيد عبد الرحمن ولد الحسن.

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الجهوي لولاية لعصابه يتكون من خمسة وعشرين مستشارا جهويا.

كما تم خلال حفل التنصيب انتخاب خمسة نواب للرئيس، وهم:

– النائب الأول: السيدة تحي براهيم بوسيف،

– النائب الثاني: السيد الطيب محمد اشريف،

– النائب الثالث: السيد محمد لمين محمد اشريف،

– النائب الرابع: السيد الهاشمي محمد خيار،

– النائب الخامس: السيد محمد هارون خاليدو صمب

وأكد وزير الإسكان والعمران والإستصلاح الترابي، في كلمة له بالمناسبة، أن هذه الاستحقاقات جرت في ظرف متميز يطبعه الأمن والشفافية والمنافسة الشريفة بين مختلف الأحزاب السياسية بإشراف مباشر من اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، ولقي تنظيمها إشادة من المجتمع الدولي.