رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنظومة الصحية في العراق.. مساعي مستمرة لتحقيق الطفرة المنتظرة

نشر
الأمصار

على نحو متزايد، دخلت المنظومة الصحية العراقية، في حيز الأولويات الحكومية خلال الآونة الأخيرة، والتي تستهدف تحقيق طفرة نوعية ملحوظة، لتحسين جودة الرعاية الصحية المُقدمة إلى المواطنين، والتي تشتمل التوسع في إنشاء المستشفيات مع إمدادها بالأجهزة الطبية ذات الكفاءة العالية.

 

بالأمس، أعلنت دائرة الصحة في محافظة صلاح الدين بالعراق، إكمال جميع الإجراءات الهندسية والفنية لإنشاء مستشفى بسعة 100 سرير.

 

وأوضح مدير عام دائرة الصحة وكالة خالد برهان محمد عبد في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "المستشفى يأتي ضمن مشاريع وزارة الصحة التي تتضمن أيضاً دعم الوزارة لدائرة صحة صلاح الدين بكوادر صحية في أقرب وقت، وإنشاء مراكز للإسعاف الفوري في قضاء بيجي".

 

وأشار إلى "موافقة وزارة الصحة على تجهيز مستشفى بيجي العام بجهازي رنين ومفراس وجهاز سونار حديث"، لافتاً إلى "افتتاح اللجنة الطبية الفرعية في قضاء الطوز لفحص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة ومباشرة العمل بها بدءاً من هذا اليوم"، مبيناً، أن "على ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة مراجعة مستشفى طوز العام".

 

وأكد مدير الصحة وكالة، "الانتهاء من نصب الأجهزة الخاصة بمختبر المقبلين على الزواج في مستشفى الطوز العام، وأن العمل سيبدأ في المختبر لاستقبال المقبلين على الزواج".

 

بينما وفي سياق متصل، أعلن وزير الصحة العراقي، صالح الحسناوي، أمس الأحد، افتتاح مركز الغسيل الكلوي في مستشفى اليرموك.

 

 

وقال الحسناوي، إنه "تم افتتاح مركز الغسيل الكلوي ( الديلزة ) في مستشفى اليرموك والمكون من 56 سريرا إضافة إلى المركز الحالي المكون من 30 سريرا، ليصبح مجموع الأسرة 86 سريرا يقدم خدمات الغسيل الكلوي الكاملة التي تتضمن الغسيل الكلوي والتشخيص المختبري والتشخيصات الأخرى".

 

وأضاف، أن "هذا جزء من المراكز التي سوف تفتتح غدا لزيادة عدد الأسرة لمرضى الغسيل الكلوي في منطقة الكرخ، وعلى هامشه افتتحنا الجناح الخاص النسائي في مستشفى اليرموك الذي يتكون من 14 غرفة مفردة إضافة إلى صالة عمليات وصالتي ولادة حسب المراحل وصالة خاصة لرعاية الأطفال حديثي الولادة".

 

 

ونوه الحسناوي، بأن "مستشفى اليرموك على الرغم من  قدمه وعمره يتجاوز 50 سنة لكنه يقدم خدمات كبيرة لأبناء شعبنا العراقي".

 

وفي وقت سابق، أكد وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، أول أمس السبت، على أهم مميزات مركز أمراض الدم في مدينة الطب الذي تم افتتاحه، مشيراً إلى أنه سيقدم خدمات غير مسبوقة وإنشاؤه تم بتمويل من الدولة ومتبرعين من المواطنين العراقيين.

وقال الحسناوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه" تم افتتاح مركز أمراض الدم وزراعة نخاع العظم من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وهذا المركز نوعي يقدم خدمات تخصصية".

وأضاف، أن" المركز يشمل 81 سريرا منها 27 لزراعة نخاع العظم إضافة إلى 24 سريرا للعلاج اليومي يضاف إليها ردهة للعناية المركزة وردهة للطوارئ".

وتابع، أن" المركز يقدم خدمات غير مسبوقة في بلدنا مثل زراعة نخاع العظم وتمويل إنشائه تم عبر التكافل الاجتماعي بين الدولة والمواطنين عبر متبرعين من أبناء الشعب ساهموا بمبالغ كبيرة".

وأشار إلى، أن" المستشفى بكوادره الطبية والتمريضية سيقدم خدمات تليق بالمواطنين".