رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الزراعة المصرية تواصل ضخ المنتجات والسلع الغذائية بمنافذها بأسعار مخفضة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، استمرار ضخ المزيد من السلع والمنتجات الغذائية، من إنتاج الجهات التابعة للوزارة ومراكزها البحثية، بكافة منافذها الثابتة والمتنقلة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية ومبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي معًا لمحاربة الغلاء، ورفع العبء عن كاهل المواطنين.

ووجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة زيادة عدد المنافذ الثابتة البالغ عددها 245 منفذًا و 32 متحركًا بالإضافة إلى المعارض الكبرى، لتوفير السلع الأساسية واللحوم للمواطنين بأسعار مخفضة خلال عيد الأضحى المبارك من خلال منافذ الوزارة التابعة لقطاع الإنتاح، والزراعات المحمية، كذلك المنافذ الثابتة في مديريات الزراعة والإصلاح الزراعى والطب البيطرى بالمحافظات وأيضا المحطات البحثية وقطاع الثروة الحيوانية ومشروع "سيل" وصندوق التأمين على الثروة الحيوانية.

وصرح سعيد صالح مستشار وزير الزراعة مسئول ملف المنافذ أن الوزير شدد على ضرورة استمرار الضخ اليومي للسلع والمنتجات الغذائية، ضمن مبادرة من خير مزارعنا لأهالينا، بأسعار مخفضة تنافسية، لمحارب الغلاء وتحقيق توازن في الأسعار بالأسواق، ‏وبجودة عالية، سواء من منتحات الألبان واللحوم والدواجن، والبقوليات والخضر والفاكهة والأسماك، ومنتجات التصنيع الغذائي، وبيض المائدة كما شدد وزير الزراعة على تشديد الرقابة عليها والمعاملة الطيبة للمواطنين ،

وأضاف "صالح" أن أسعار السلع الأساسية بمنافذ الوزارة كالتالي اللحوم البلدي 225 اللحوم الضاني 250 والبطاطس شيكارة 5 كيلو بـ15 جنيها الكيلو بـ3 جنيهات. 
كيلو الأرز 25ج كرتونة البيض 113 جنيها وكل أنواع اللحوم المصنعة، مشيرًا إلى أن المنافذ المتحركة مستمرة في التواجد بالشوارع الرئيسية ذات الكثافة السكانية المرتفعة وأمام المنشأت الحكومية والميادين العامة.

أخبار أخرى..

مصر تحتل مراكز متقدمة عالميًا في تصدير 13 سلعة غذائية خلال 2022


أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية، تصدر صادرات القطاع خلال العام الماضي المراكز العالمية التسع الأولى في تصدير 13 سلعة غذائية مصنعة، وذلك وفقا لبيانات مركز التجارة العالمية التابع للأمم المتحدة UN-ITC.

وأضاف المجلس في بيان له اليوم الأحد، أن صادرات مصر من الأغذية المصنعة بلغت 4.1 مليار دولار عام 2022 بنسبة 13% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية.

وأضاف أن مصر احتلت المركز الأول عالمياً في تصدير الفراولة المجمدة بنحو 290 مليون دولار مستحوذة على 21% من حجم الصادرات.

كما احتلت مصر المركز الأول عالمياً في تصدير البيكينج بودر، بنحو 42 مليون دولار بنسبة 22%، والمركز الرابع عالمياً في تصدير البصل المجفف بنحو 57 مليون دولار بنسبة 12%، والمركز الرابع عالميًا في تصدير البذور، والثمار الزيتية بنحو 168 مليون دولار بنسبة 5%.
وأشار إلى أن مصر حظيت بالمركز الخامس عالمياً في تصدير إستكوزا المياه العزبة بنحو 17 مليون دولار بنسبة 1.7%، والمركز السادس عالمياً في تصدير الخمائر الحية بنحو 85 مليون دولار بنسبة 4.9% من إجمالي صادرات الخمائر الحية.

وأوضح المجلس أن مصر احتلت المركز السابع عالمياً في تصدير الزيتون المخلل والمحفوظ بنحو 70 مليون دولار بنسبة 3% والمركز الثامن عالمياً في تصدير التمور بنحو70 مليون دولار بنسبة 4.5%.

ونوه بأن مصر احتلت المركز الثامن عالميا في تصدير الخضر والفاكهة المحفوظة بغير الخل، بنحو 71 مليون دولار بنسبة 4.4% والمركز التاسع عالمياً في تصدير الجبن المطبوخ بنحو 82 مليون دولار بنسبة 3.1%، فيما احتلت المركز التاسع عالمياً في تصدير الطماطم المحفوظة بغير الخل بنحو 58 مليون دولار بنسبة 1.4%.

بينما احتلت مصر المركز التاسع عالمياً في تصدير الكاتشب بنحو 58 مليون دولار بنسبة 2.6%، والمركز التاسع عالمياً في تصدير المخاليط العطرية لصناعات المشروبات الغازية بنحو 402 مليون دولار بنسبة 2%.

أخبار أخرى..

المالية المصرية تصدر قراراً بشأن مواعيد صرف مرتبات يوليو وأغسطس وسبتمبر

أعلنت وزارة المالية المصرية، مواعيد صرف مرتبات أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر المقبلة، للعاملين بكل الوزارات والهيئات والجهات التابعة لها، موضحة أنه سيتم صرف متأخرات مستحقات العاملين لمدة 3 أيام من كل شهر.

وقال طارق بسيوني رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، إنه سيتم صرف رواتب العاملين بالدولة عن شهر يوليو بدءاً من 23 يوليو، والمتأخرات أيام 9، 10، 11 من الشهر نفسه، وصرف مرتبات شهر أغسطس بدءًا من 24 أغسطس، والمتأخرات أيام 7، 9، 10 من الشهر نفسه.

فيما سيتم صرف مرتبات شهر سبتمبر بدءاً من 21 سبتمبر، والمتأخرات أيام 7، 10، 11 من الشهر نفسه، على أن تبدأ إتاحة مستحقات العاملين في ماكينات الصراف الآلي وفق المواعيد المعلنة بالمنظومة المالية الإلكترونية.

وأهاب بالعاملين في الجهات الإدارية عدم التزاحم على ماكينات الصراف الآلي، خاصة أن المرتبات ستكون متاحة في أي وقت بدءاً من تاريخ بدء الصرف المحدد لكل الجهات الإدارية.