رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السلطات الكندية تفتح تحقيقا في انفجار الغواصة "تيتان"

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات الكندية فتح التحقيق في انفجار الغواصة الصغيرة "تيتان" التي اختفت بالقرب من حطام "تيتانيك" وعلى متنها خمسة أشخاص.

وقالت رئيسة مجلس سلامة النقل الكندي، كاثي فوكس - حسبما نقلت قناة (الحرة) الأمريكية - "إن مهمتنا تتمثل في معرفة ما حدث ولماذا وتحديد ما يمكن تغييره لخفض فرص أو خطر وقوع أحداث كهذه في المستقبل".


وقضت فرق من الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وبريطانيا أياما في مسح آلاف الأميال المربعة من البحار المفتوحة بالطائرات والسفن بحثا عن أية علامة على "تيتان".


وانطلقت سفينة الشحن "بولار برايس" نهاية الأسبوع الماضي والتي ترفع العلم الكندي من سانت جونز، وعلى متنها محققو مجلس سلامة النقل لإعادة "تيتان" إلى نقطة انطلاقها في شمال الأطلسي لكن مهمتها لم تكلل بالنجاح.

وفي وقت سابق، قال صديق أحد الأفراد داخل غواصة "تيتانيك” المفقودة، اليوم الخميس، إنه تم العثور على حطام إطار الهبوط والغطاء الخلفي للغواصة.

وأوضحت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أنه تم اكتشاف الحطام قرب آخر موقع معروف للغواصة.

ومنذ قليل، قال ماكسيميليان كريمر، مدير مجموعة تكنولوجيا المحيطات في المركز البحري بجامعة هاواي، إن خفر السواحل الأمريكي سيبدأ تحقيقا لتحديد ما إذا كان حقل الحطام الموجود في منطقة البحث عن غواصة تيتانيك المفقودة مرتبطا بالغواصة.

وأعلن خفر السواحل الأمريكي، اليوم الخميس، أنه تم العثور على حطام بالقرب من حطام سفينة تيتانيك، لكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان متصلا بأي شكل من الأشكال بالغواصة المفقودة.

وقال كريمر، في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، إنه “لم يتفاجأ من العثور على حقل حطام بالقرب من حطام سفينة تيتانيك”.

وتابع: “يجب أن أرى ما هو عليه بالفعل”، مضيفا أنه غير متأكد مما إذا كانت غواصة البحث تنقل الفيديو.

وقال كريمر: “يمكن أن يخبرني أن شخصا ما رأى شيئا ما داخل الحطام الذي لديهم، على ما أعتقد، على الكاميرا أو على السونار، مما يتيح لهم افتراض أنه قد لا يكون من تيتانيك، وأنه قد يكون من السفينة المنكوبة”.

أخبار أخرى.. 

السواحل الأمريكية: مسيرة مائية وصلت قاع المحيط للبحث عن الغواصة المفقودة "تيتان" 

أعلن خفر السواحل الأمريكي عن وصول مسيّرة مائية لقاع المحيط للبحث عن الغواصة المفقودة "تيتان"، وذلك حسبما أفاد موقع العربية فى شريط عاجل.

أصبح اليأس يسيطر على فكرة العثور على الغواصة المفقودة "تيتان" فى قاع المحيط الأطلنطى، وذلك مع اقتراب اكتمال الساعات الكافية لمخزون الأكسجين المتاح على متن الغواصة، والذى يكفى لـ 96 ساعة فقط.

وذكرت وكالة أسوشيتدبرس إن فرق الإنقاذ دفعت بمزيد من السفن والقوارب إلى موقع الاختفاء، أملا فى أن تساعد الأصوات التى رصدوها تحت الماء لليوم الثانى على التوالى فى تقليل نطاق البحث فى تلك المهمة الدولية العاجلة. إلا أن الساعات المتبقية قبل نفاذ الأكسجين قليلة للغاية.

وحتى هؤلاء الذين أعربوا عن تفاؤل، حذروا من استمرار وجود عقبات عديدة، ما بين رصد مكان الغواصة، إلى الوصل إليها بمعدات الإنقاذ، ثم جلبها إلى السطح، على افتراض أنها لا تزال سليمة. وكل هذا ينبغى أن يحدث قبل نفاذ مخزون الأكسجين.

وجدير بالذكر، أن إجمالى المساحة التى تم مسحها تعادل ضعف مساحة ولاية كونيكتكت تحت الماء على عمق 13.200 قدم، أى 4020 متر. وقال الكابتن جيمى فريدريك فى خفر السواحل الأمريكى إن السلطات لا تزال تتمسك ببعض الأمل فى إنقاذ الركاب الخمس الموجودين على متن الغواصة، والتى انطلقت فى رحلة سياحية لمشاهدة حطام السفينة تايتنك.