رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمطار رعدية.. تحذير عاجل من السعودية بشأن طقس الأحد

نشر
الأمصار

أصدر المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية تحذيرًا بشأن حالة الطقس المتوقعة، اليوم الأحد، في جميع أنحاء ومحافظات المملكة.

وتوقع المركز في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس": "استمرار تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، الشرقية والرياض كذلك على أجزاء من منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة، في حين ما تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان، عسير والباحة".

وأضاف التقرير أن "حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الشمالي وبسرعة 20-45 كم/ساعة على الجزء الأوسط والجنوبي, وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف على الجزء الشمالي ومن متر إلى مترين على الجزء الأوسط والجنوبي".

وخلص التقرير إلى أن "حالة البحر خفيف إلى متوسط الموج على الجزء الشمالي ومتوسط الموج إلى مائج على الجزء الأوسط والجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 20-45 كم/ساعة , وارتفاع الموج من متر إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج".

السعودية تدعو الحجاج لإتباع الممارسات الإيجابية على البيئة أثناء المناسك

 

وجهت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، الدعوة إلى ضيوف الرحمن، حول أهمية الحرص على اتباع الممارسات والسلوكيات ذات الأثر الإيجابى على البيئة، أثناء أداء مناسكهم خلال موسم حج هذا العام 1444هـ؛ للتمتع برحلة إيمانية صديقة للبيئة، تسهم فى الحفاظ على صحة البيئة والصحة العامة، فى كلٍ من مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة.

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الوزارة وجهت خلال حملتها التوعوية "إنها طاهرة" التى تشرف عليها مبادرة التوعية البيئية؛ حجاج بيت الله الحرام إلى اتخاذ بعض الخطوات المهمة قبل بدء رحلتهم الإيمانية؛ تعزيزًا للسلوكيات البيئية الإيجابية أثناء موسم الحج، ومن أهم تلك التوجيهات، ارتداء الحجاج إحرامات مصنوعة من أقمشة قابلة لإعادة التدوير؛ ليسهل التخلص منها بعد أداء الشعيرة، دون أن توثر على نظافة البيئة، إلى جانب الحرص على استخدام عبوات مياه الشرب متكررة الاستعمال.