رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا: اعترضنا 21 طائرة روسية على حدود "الناتو"

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع البريطانيّة، السبت أنّ مقاتلات تابعة لسلاح الجوّ الملكي البريطاني "اعترضت" 21 طائرة روسيّة على حدود المجال الجوّي لحلف شمال الأطلسي "الناتو" في الأسابيع الثلاثة الماضية خلال مهمّة في إستونيا.

ومن بين تلك الطائرات الروسيّة، مقاتلات وطائرات للنقل أو لجمع المعلومات، إضافة إلى قاذفات بعيدة المدى من طراز تو-22 إم، وفق الوزارة.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس في بيان إنّ "عمليّات الاعتراض هذه تُذكّر بشكل قوي بقيمة الدفاع الجماعي والردع الذي يوفّره الناتو".

وأضاف أن "سلاح الجوّ الملكي البريطاني عمل مع حلفائنا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية لضمان حماية الدول الأعضاء والدول الشريكة لنا، ويمكنهم التأكّد من دعمنا المستمرّ لتعزيز الأمن الأوروبي جنباً إلى جنب مع أولئك الذين يشاركوننا قيمنا".

وانتشرت طائرات تايفون البريطانيّة في قاعدة أماري في إستونيا منذ آذار/مارس في إطار المساهمة البريطانيّة في مهمّات الأطلسي، من أجل مراقبة الطائرات الروسيّة عندما لا تتواصل الأخيرة مع وكالات الحركة الجوّية، وهو ما يمثّل خطراً على سلامة الطيران، حسب وزارة الدفاع البريطانيّة.

"الناتو" يُعمق تعاونه مع كوريا الجنوبية في مجال السلامة الجوية

عقد ممثلون من إدارة برنامج اقتناء الدفاع في كوريا الجنوبية، اجتماعًا مع لجنة الطيران التابعة لحلف شمال الأطلنطي (ناتو)، اليوم الأربعاء، الذي عقد في مقر الحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل، بهدف تعميق الشراكة طويلة الأمد بين الناتو وجمهورية كوريا، من خلال تعزيز تعاونهما في مجال السلامة الجوية.

 

وذكر بيان صادر عن الناتو أن الاجتماع شهد إطلاق الحلف عملية اعترافه بهيئة الجدارة العسكرية الكورية في مقر الناتو، حيث يمثل هذا الإنجاز خطوة مهمة إلى الأمام في تنفيذ سياسة الجدارة الجوية لحلف الناتو، والتي ستسهم في زيادة قابلية التشغيل البيني، وتعزيز التعاون في مجال السلامة الجوية عبر منطقتي أوروبا والمحيط الهادئ والهند والمحيط الهادئ.

إيران تؤكد أهمية العمل المشترك لتطوير التعاون الثنائي مع تونس


أكّد محمد رضا رؤوف شيباني سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتونس، أهمية العلاقات القائمة مع تونس والعمل المشترك على مزيد تطوير التعاون الثنائي بخاصة على المستوى الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي.

وأضاف السفير - خلال لقائه إبراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب اليوم الأربعاء - ضرورة العمل على تعزيزها العلاقات البرلمانية بين البلدين من خلال تكثيف فرص اللقاء وتبادل الزيارات والتشاور وتنسيق المواقف بين البرلمانين من البلدين على مستوى المنظمات والاتحادات البرلمانية والإقليمية والدولية.