رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: البرلمان يصادق على مشروع القانون المتعلق بالإعلام

نشر
الأمصار

صادق نواب الغرفة الأولى من البرلمان الجزائري (المجلس الشعبي) أمس السبت، على نص القانون المتعلق بالإعلام.

وتمت المصادقة على هذا القانون بالأغلبية بعد إعادة صياغة المادة 22 والتي كانت محل خلاف والمتعلقة بشروط منح الصحفي الذي يعمل لحساب وسيلة إعلام أجنبية على الاعتماد اللازم.


وعقب التصويت، ثمن وزير النقل الجزائري، يوسف شرفة، بصفته ممثلا عن الحكومة في هذه الجلسة، جهود أعضاء غرفتي البرلمان في التوصل إلى صيغة توافقية للمادة 22 من نص مشروع القانون المتعلق بالإعلام، معتبرا أن هذه المادة بصيغتها الجديدة "تشترط على الصحفي الذي يعمل بالجزائر لحساب وسيلة إعلام خاضعة للقانون الأجنبي أن يحوز مسبقا على الاعتماد وتحدد كيفيات تطبيق هذه المادة عن طريق التنظيم".

وأضاف أن أحكام مشروع هذا القانون "تخدم الصحافة وتعزز دورها في الحفاظ على المصالح العليا للجزائر"، داعيا إلى وضع "تشريعات متعلقة بالحقل الإعلامي تعمل على سد جميع المنافذ التي قد يتم استغلالها من قبل جهات أجنبية تتخذ من حرية التعبير والصحافة ذريعة للتدخل في الشؤون الداخلية للدولة لزعزعة استقرارها والمساس بسيادتها ووحدتها".

 

الجزائر تعتزم إطلاق تطبيق يرصد تاريخ البلاد خلال الاستعمار

أعلنت الجزائر أنها تعتزم إطلاق تطبيق على الهواتف الذكية يرصد المرحلة الاستعمارية في البلاد والتي امتدت على نحو 130 عاما، وفقا  لما ذكرت صحيفة "الشروق" المحلية الجزائرية.

وأوضح وزير المجاهدين، العيد ربيقة،  أمس الخميس، أنه سوف يجري إطلاق تطبيق "تاريخ الجزائر" للهواتف الذكية، بتاريخ 5 يوليو القادم.

 

ويأتي إطلاق هذا التطبيق بالتزامن مع الذكرى الـ 61 لعيدي الاستقلال والشباب.

 

وقال ربيقة إن هذا "يتماشى ومتطلبات الشباب التكنولوجية وسعيا إلى مدّ جسور التواصل بين الأجيال".

 

ولفت إلى أن ذلك التطبيق سوف يمكن الكثيرين من "الاطلاع على جميع مراحل التاريخ الوطني ومعطياته، من 1830 إلى 1962.. بمنهجية وأسلوب راق ومبسط".

 

يشار إلى أن وزارة المجاهدين الجزائرية كانت أطلقت، العام الماضي، المنصة الرقمية "جزائر المجد" احتفالا بالذكرى الستين لاسترجاع السيادة الوطنية.

 

وكان رئيس الحكومة، أيمن بن عبد الرحمن، اعتبر منصة "جزائر المجد" واجهة "لاستجلاء الحقيقة كما هي بعيدا عن حملات التشويه التي يروج لها أعداء الجزائر".