رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكرملين: لا ملاحقة قضائية لمقاتلي فاجنر

نشر
الأمصار

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم، أن السلطات القضائية في روسيا لن تلاحق مقاتلي قوات فاجنر قضائيًا، بعد يومٍ من إعلان قائد فاجنر يفجيني بريجوجين تمرده المسلح ضد روسيا.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن بيسكوف قوله: "القضية الرئيسية ضد بريجوجين سيتم إسقاطها عنه، وسيغادر إلى بيلاروسيا. وضمان تمكن بريجوجين من المغادرة إلى بيلاروسيا هو كلمة رئيس روسيا فلاديمير بوتين".

وأجاب بيسكوف على سؤال حول ما إذا كان بوتين لا يزال يثق بوزير الدفاع: "لست على علم بأي تغييرات في هذا الصدد".

وأضاف بيسكوف: "اتفق بوتين ولوكاشينكو في الصباح على وساطة مينسك للتسوية، كانت مبادرة شخصية من رئيس بيلاروسيا، كان هناك هدف أسمى لتجنب إراقة الدماء والمواجهة الداخلية، باسم هذه الأهداف كانت جهود لوكاشينكو".

وفي وقت سابق من السبت، وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب له ما يحدث من تطورات متسارعة في روسيا، و"التمرد المسلح" الذي قام به مؤسس قوات فاجنر العسكرية الخاصة بأنه "طعنة في الظهر".

وقال بوتين: "تم جر قوات فاجنر لمغامرة إجرامية عبر التمرد المسلح"، مشيرا إلى أنه سيتم الرد بشكل قوي وصارم على التمرد.

واتهم بوتين قائد فاجنر بـ"خيانة" روسيا بدافع "طموحات شخصية"، مشيرا إلى أن تمرد فاجنر هو "تهديد قاتل" للدولة الروسية.

بتصريحات لCNN الاستخبارات الأمريكية كانت على علم بانقلاب فاجنر على القيادة الروسية

أفادت شبكة CNN الأمريكية بأن جهاز الاستخبارات في الولايات المتحدة لاحظ علامات على أن قائد مجموعة فاجنر، يفغيني بريغوجين، كان يعد لانقلاب على القيادة الروسية.

 

أضافت أن الاستخبارات الأمريكية علمت أن بريغوجين كان يحشد معدات عسكرية ومقاتلين بمناطق روسية.

وعقب اعلان تمردها ضد القيادات العسكرية في روسيا، نقلت وسائل اعلام روسية عن قائد فاجنر قوله، أعلن قائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين عن إصداره أوامر لقواته بالتراجع والعودة لقواعدها لعدم إراقة الدماء.

وقال قائد فاجنر: قبلت مقترحا من قبل بيلاروسيا لوقف تقدم قواتي نحو موسكو.

 

وعقد الرئيس البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو، اجتماعين مع كبار ضباط الدفاع والأمن ووكالات إنفاذ القانون فى بلاده؛ استجابة للوضع فى روسيا.

 

في وقت سابق، أعلن رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، أنه على اتصال مع حلفاء المملكة المتحدة بشأن تمرد قوات مجموعة فاجنر الروسية العسكرية الخاصة.