رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطات شرق ليبيا تهدد بفرض حصار على صادرات النفط

نشر
الأمصار

قالت السلطات في شرق ليبيا، اليوم السبت، إنها ستفرض حصارا على صادرات النفط بسبب استخدام حكومة طرابلس لعوائد الطاقة.

يرفض البرلمان الليبي المتمركز في شرق ليبيا شرعية الحكومة في طرابلس، وعيّن إدارة لتولي السيطرة، وذلك في ظل أزمة بين الجانبين منذ العام الماضي.

بعد اتهامهم بتعدين عملات افتراضية.. اعتقال 50 صينيًا في ليبيا

وفي سياق منفصل، أمر مكتب النائب العام الليبي، أمس الجمعة بضبط 50 صينيا متهمين بتعدين عملات افتراضية بمصنع بمدينة زليتن شرق العاصمة طرابلس، وذلك بالمخالفة للتشريعات والقوانين الليبية.

جاء ذلك في سياق إجراءات تقصي وقائع تعدين العملات المشفرة تقوم بها النيابة العامة، وفق بيان أصدره مكتب النائب العام ونشره على صفحته الرسمية في موقع "فيسبوك".

وبحسب وسائل إعلام ليبية، طالب مكتب النائب العام الاستعانة بأهل الخبرة، لتعيين الأضرار التي لحقت بالمال العام والمصلحة العامة، نتيجة استعمال أجهزة عالية الطاقة ومخالفة قواعد السياسة النقدية، على حد وصفه.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان النيابة العامة عن اكتشاف عدة مواقع تُستخدم لممارسة تعدين العملات المشفرة في مدينتي طرابلس و مصراتة، حيث جرى ضبط عشرة وافدين صينيين في موقع بمصراتة.

يتطلب هذا النوع من مواقع التعدين التي تعمل على مدار 24 ساعة في اليوم، و سبعة أيام في الأسبوع، خوادم تحتاج إلى الطاقة بشكل كبير و اتصالًا مستقرًا و سريعًا و معدات باهظة الثمن، في بلد يتكرر فيه انقطاع التيار الكهربائي و سرعة الإنترنت غير الكافية و غير المنتظمة.

وتعد تكلفة تعرفة الكهرباء في ليبيا الرخيصة جدا، واحدة من الأسباب التي تشجع على إقامة شبكات تعدين العملات الرقمية، بحسب وكالة فرانس برس.

ويتطلب التعدين أو إنشاء عملة بتكوين، و هي العملة المشفرة الأكثر شيوعًا في العالم، حوالي 1150 كيلوواط /ساعة من الكهرباء.

وحظرت عدة دول بالفعل تعدين العملات المشفرة، بما في ذلك الصين، بيد أنه في ليبيا، ما زالت القوانين غير واضحة بشأن العملات المشفرة.

وحظر البنك المركزي عام 2018 أي معاملة – بالشراء أو البيع – بالعملات الافتراضية في ليبيا.