رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يؤجل "قمة النقب" بسبب الأوضاع السياسية التي تشهدها المنطقة

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، تأجيل قمة "النقب" التي كان مرتقباً تنظيمها في المغرب "بسبب الأوضاع السياسية" التي تشهدها المنطقة، في إشارة إلى التصعيد الإسرائيلي وسياسات الاستيطان.

وكان من المرتقب أن تجمع القمة وزراء خارجية الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر والإمارات والبحرين والمغرب، لكن تم تأجيلها لأكثر من مرة، دون أن يعلن عن الأسباب.

وقال بوريطة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السويسري إجناسيو كاسيس في الرباط، إن القمة تحتاج "إلى توفر شروط موضوعية كي تحقق أهدافها"، بما يدعم الأمن والسلام في المنطقة، مشيراً إلى أنه يتطلع إلى تنظيمها بداية الموسم المقبل (سبتمبر).

أخبار أخرى..

المغرب: تأجيل قمة الدول الموقعة على الاتفاقيات الإبراهيمية إلى ما بعد الصيف

قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، إنه سيجري تأجيل قمة للدول الموقعة على الاتفاقيات الإبراهيمة، والتي كان من المقرر أن يستضيفها المغرب هذا الصيف.

وعزا التأجيل إلى مشاكل في جدول الأعمال والأجواء السياسية غير المواتية، وفقاً لوكالة "رويترز".

وطبّعت إسرائيل علاقاتها مع عدة دول عربية بموجب اتفاقيات إبراهيم برعاية الولايات المتحدة. حيث وقعت الإمارات والبحرين والمغرب، في عام 2020، اتفاقيات تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية.

والتقى وزراء خارجية هذه الدول لأول مرة في كيبوتس سديه بوكير في صحراء النقب، وحضر اللقاء أيضاً وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وبعد قمة النقب لوزراء الخارجية، جاء منتدى النقب، وكان من المتوقع أن يقوم بتعزيز التعاون في ستة قطاعات، بما فيها الصحة والأمن الإقليمي والتعليم والسياحة والطاقة.

وترأس الوفد الجزائري مدير ديوان وزارة الاتصال ذبيح رضوان، بعد أن تمت إقالة وزير الاتصال الجزائري، محمد بوسليماني.

شارك وفدا رسميا رفيع المستوى يمثل وزارة الاتصال الجزائرية في أشغال الدورة 53 لمجلس وزراء الإعلام العرب التي احتضنتها الرباط،  في حين تحاشت وسائل الإعلام الجزائرية، سواء العمومية أو الخاصة، الحديث عن هذا الأمر.

وكان مجلس وزراء الإعلام العرب قد انطلق أول أمس الأربعاء بالرباط، وتضمن برنامج الاجتماع الوزاري استعراض وتقييم التقدم الحاصل في تنفيذ قرارات المجلس منذ انعقاد الدورة 52 بالعاصمة المصرية القاهرة، في ضوء الاجتماعات التي عقدت على مستوى هياكل المجلس واللجان وفرق العمل داخل وخارج بلد المقر.