رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باكستان تعلن احتجاز 2000 من رعاياها في ليبيا

نشر
الأمصار

قالت السلطات الباكستانية، اليوم الجمعة، إن أكثر من ألفي باكستاني، حاولوا الانتقال إلى إيطاليا بشكل غير قانوني، محتجزون في السجون الليبية.

وأكدت وزيرة الداخلية الباكستانية رنا صنع الله أن الحكومة ستتخذ إجراءات صارمة بعد مأساة القارب في اليونان، وستقدم نتائج التحقيق في الواقعة في غضون أسبوع من خلال تحديد المسؤولية على النحو الواجب ضد المتورطين في هذا الإهمال.

وفي الأسبوع الماضي، انقلب مركب هجرة من سواحل طبرق إلى إيطاليا وعلى متنه 800 شخص على الأقل -بما في ذلك مئات الباكستانيين- حيث غرقت قبالة اليونان، وتمكن خفر السواحل هناك من إنقاذ 104 أشخاص فقط.

ضبط متهمين في تهريب أشخاص من باكستان إلى ليبيا

وأمس الخميس، أعلنت أجهزة الأمن الباكستانية ضبط مهربين للبشر مشتبه في تورطهم في تهريب الأشخاص إلى ليبيا، بما في ذلك أولئك الذين لقوا حتفهم في غرق سفينة في وقت سابق من هذا العام.

كما كشفت التحقيقات أن 90% من الأشخاص الذين كانوا على المركب حصلوا إما على تصريح عمل أو تأشيرة سفر إلى ليبيا، وسافروا إلى هناك من كراتشي عبر دبي، ودفعوا أموالًا لوكلاء سهّلوا معاملاتهم الورقية.

وأطلقت عدة مراكز بحثية في إيطاليا، اليوم، ورقة بحثية حول الأزمة الليبية، حيث حثت هذه المراكز، إيطاليا وأوروبا على مضاعفة جهودهم في ليبيا لوضع حد لعدم الاستقرار السياسي.

وجاءت الورقة الإيطالية بعنوان: "ليبيا: خارطة طريق جديدة لأزمة متعددة الأبعاد.. إعادة الاصطفافات الإقليمية وحساسيات المنطقة المغربية العميقة"، وهي ثمرة العمل المشترك للمراكز البحثية المشاركة في مشروع بحثي ممول من وزارة الخارجية الإيطالية.

وحرر المبادرة كل من أرتورو فارفيللي و لورينا ستيلا مارتيني و أومبرتو بروفاتسيو و ألبرتو ريزي من المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية و روبرتو مينوتي من معهد أسبن و كل من دانيلي فريجيري و ماتيا جامباولو من مركز الدراسات السياسية الدولية في روما و كل من أندريا ديسي و ليو جوريتي من معهد الشؤون الدولية بروما و كل من ألدو ليجا و كيارا لوفوتي و فاليريا تالبوت من معهد الدراسات السياسة الدولية بروما.