رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. تواصل المعارك والتظاهرات في الخرطوم والنيل الأبيض

نشر
الأمصار

تظاهر عشرات السودانيين، اليوم الجمعة، في الخرطوم وولاية النيل الأبيض (جنوب شرق) ضد انتهاكات قوات الدعم السريع التي تواصلت معاركها مع قوات الجيش، وفق ما أفاد شهود عيان.

السودان

 وقد خرج العشرات في تظاهرة يهتفون شعب واحد- جيش واحد في مناطق الكلاكلة جنوب الخرطوم وشارع الوادي شمال أم درمان، وفقا لما أفاد به شهود لوكالة فرانس برس.

وأكد شهود آخرون خروج احتجاجات في كوستي كبرى مدن ولاية النيل الأبيض التي تبعد 350 كيلومترا جنوب العاصمة، بعد انتشار دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لإخراج قوات الدعم السريع من منازل استولت عليها.

وأطلق العديد من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي على هذه التظاهرات تحت اسم "جمعة الغضب".

وقال سكان بوسط أم درمان غرب الخرطوم بوقوع "اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة في حي الدوحة".

ومنذ 15 أبريل، تدور المعارك بين الجيش بقيادة عبد الفتّاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو وقد أوقعت حتى الآن أكثر من ألفي قتيل، وفق تقديرات يرى خبراء أنّها أقلّ بكثير من الواقع.

كما بلغ عدد النازحين "مليوني شخص" في مختلف أنحاء السودان، وفق مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، كما أحصت المنظمة الدولية للهجرة فرار نحو 600 ألف سوداني إلى دول الجوار.

 

أخبار أخرى…

معاناة عشرات آلاف من اللاجئين السوريين في السودان

يعاني عشرات آلاف من اللاجئين السوريين في السودان من ظروفاً مأساوية نتيجة استمرار الحرب بين الجيش السوداني من طرف وقوات الدعم السريع من طرف آخر، إذ يقبع الكثير في منازل ومدارس ومساجد وفي الشوارع في إنتظار إجلاءهم بعد إجلاء نحو 350 لاجئ فقط.

المرصد السوري يجدد مناشدته للمنظمات الدولية لإيجاد مخرج آمن للسوريين في السودان 

أفادت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن الأوضاع الأمنية شهدت مؤخراً هدوءاً نسبياً في جميع الولايات السودانية باستثناء ولاية دارفور، أما بالنسبة للاجئين السوريين فإن البعض منهم توجه لطريقة الانتقال من السودان عن طريق قطع تذاكر من شركة أجنحة الشام للطيران بقيمة 350 دولار أمريكي للتذكرة الواحدة، إلا أن طائرة الشركة لم تصل ولم يجري نقلهم إلى سوريا، بينما تلقوا وعودا بنقلهم خلال الأيام القليلة القادمة.

وأشارت مصادر المرصد إلى أن حكومة كردستان العراق سترسل 3 طائرات خلال الأيام القادمة لإجلاء السوريين،
وعمد الجيش السوداني إلى طرد عدد من العائلات السورية المقيمة في مخيم قرب الكورنيش في بورسودان، دون وجود أي مأوى لهم يتجهون إليه، حيث أجبرت العائلات على المبيت في الشوارع