رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحاف: طريق التنمية سَيُسْهِمُ بتعظيم الدور الاستراتيجي اقتصادياً وتنموياً للعراق

نشر
الصحاف
الصحاف

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم الخميس، أن طريق التنمية سَيُسْهِمُ بتعظيم الدور الستراتيجي اقتصادياً وتنموياً للعراق.

وقال الصحاف، إن "طريق التنميَّة سيكون إطلالة ستراتيجيَّة على دول المنطقة والعالم، وسيُسْهِم بتعظيم الدور الستراتيجي اقتصادياً وتنموياً للعراق"، مبيناً، أن "طريق التنميّة ترافقه حوارات ستراتيجيَّة على  الصُعُد كافة".

وأشار إلى، أن "وزارة الخارجية العراقيَّة تعمل لتكريس أهداف المشروع بنحوٍ متوازنٍ؛ تعزيزاً لاستقرار المنطقة والنهوض بفرصها التنمويَّة".

وأضاف، أن "النهوض بمشاريع جماعيَّة؛ تدفع للأخذ بالفرص ومواجهة التحديّات، وسيعزز فاعليَّة السياسة الخارجيَّة".

أخبار أخرى..

أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية بالعراق، اليوم الخميس، القبض على 15 إرهابياً في الأنبار وصلاح الدين ونينوى.

وذكر بيان للاستخبارات، أن "المديرية، تواصل عملياتها النوعية والاستباقية لتجفيف منابع الإرهاب والقصاص منهم، ووفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة لشُعب الفِرَق السابعة والعاشرة والخامسة عشرة والسادسة عشرة والحادية والعشرين التابعة إلى مديرية الاستخبارات العسكرية وبالتعاون مع القوات الأمنية الماسكة للأرض، تم نصب كمائن محكمة في ناحية البعاج ومنطقتي الرشاد والبعيثة وسيطرتي الشهيد سبهان وجباب".

وأضاف، أن "العملية أسفرت عن إلقاء القبض على 15 إرهابياً مطلوبين للقضاء وفق أحكام المادة 4 إرهاب في قضاء ربيعة والكرمة والقائم والشرقاط والموصل"، مؤكداً "تسليمهم إلى جهات الطلب أصولياً".

أخبار أخرى..

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الخميس، القبض على متهم بسرقة 13 ألف دولار من محل تجاري وسط العاصمة بغداد.

وذكرت الوزارة في بيان، ان "مفارز مديرية مكافحة إجرام بغداد مكتب باب الشيخ لمكافحة الإجرام تمكنت من إلقاء القبض على متهم لقيامه بسرقة مبلغ مالي قدره (13) ألف دولار من داخل محل تجاري في سوق السنك وسط بغداد، فبعد التحري وجمع المعلومات تم التوصل إلى المتهم وإلقاء القبض عليه".

وأشارت الى ان "الأوراق التحقيقية عرضت أمام أنظار قاضي التحقيق وقرر توقيفه وفق أحكام المادة 446 من قانون العقوبات".

أخبار أخرى..

أحصت المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في وزارة الداخلية العراقية، أعداد الموقوفين بقضايا المخدرات منذ بداية العام الحالي.

وقال مدير القانونية في المديرية العميد مهند حاتم لبرنامج "واجب الصراحة"، أن "وزارة الداخلية وضعت استراتيجية محكمة لمكافحة المخدرات"، مؤكدا ان "الاسبوع الحالي سيشهد عمليات نوعية لمكافحة المخدرات".

وأضاف، " لدينا تنسيق استخباري كبير مع دول الجوار لمكافحة المخدرات"، لافتا الى ان "العراق كان يعتبر بلد مرور المخدرات قبل عام 2003".

وأشار الى انه "تم ضبط اكثر من 9 ملايين حبة كبتاجون خلال الاشهر الستة الماضية"، مبينا ان "المحافظات الوسطى والجنوبية هي الاعلى بضبط المخدرات".

وبين ان " الانبار اصبحت منطقة مرور محلية وخارجية للمخدرات"، مشيرا الى ان "هناك محاولات بسيطة لصناعة المخدرات في العراق"
واكد انه " تم توقيف اكثر من 7400 متهم بقضايا مخدرات منذ بداية 2023"، منوها بان "المخدرات جريمة منظمة عابرة للوطنية".

ولفت الى انه " تم الشروع ببناء 6 مصحات لعلاج مدمني المخدرات"، مؤكدا انه "لم نؤشر دخول المخدرات الى المدارس الابتدائية".

وتابع، انه " من يضبط بحوزته اكثر من 25 غراما مخدرات يعامل كتاجر".