رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: مجموعة السبع تؤكد الحاجة لتنسيق بشأن التعامل مع الصين

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن دول مجموعة السبع تؤكد الحاجة إلى تنسيق وثيق بشأن التعامل مع الصين.

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان شبه نظيره الصيني شي جين بينج بـ"الحكام الديكتاتوريين"، وذلك في تصريحات خلال حفل لجمع التبرعات في ولاية كاليفورنيا.

وأضاف بايدن: "السبب الذي جعل شي جين بينج منزعجا للغاية عندما أسقطت ذلك المنطاد الذي كان به معدات التجسس هو أنه لم يكن يعلم أنه كان موجودا، أنا جاد، كان هذا مصدر إحراج كبير للديكتاتوريين".

وتابع: "عندما تم إسقاط المنطاد كان (الرئيس الصيني) يشعر بالحرج الشديد ونفى وجوده"، وذلك في إشارة إلى منطاد التجسس الصيني الذي أسقطته الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض، الأربعاء، إن "صراحة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الصين عندما وصف نظيره الصيني بـالديكتاتور لا ينبغي أن تكون مفاجأة".

وأضاف المسؤول الأمريكي: "لا ينبغي أن يكون مفاجئا أن يتحدث الرئيس بصراحة عن الصين والاختلافات الموجودة لدينا، ونحن بالتأكيد لسنا وحدنا في ذلك".

 

أمريكا: سوء الأحوال الجوية تصعب من مهمة البحث عن الغواصة المفقودة

قال خفر السواحل الأمريكي، مساء اليوم الأربعاء، إن البحث عن الغواصة المفقودة «تيتان» يجري بواسطة سفن تمسح قاع البحر.

وأوضح أن «سوء الأحوال الجوية يصعب من مهمة البحث عن غواصة السياح المفقودة»، وذلك حسبما أفادته فضائية «العربية»، في خبر عاجل لها.

وتدخل فرق الإنقاذ في سباق مع الزمن، بعد أن فقدت الغواصة السياحية التي تحمل خمسة أشخاص خلال الغوص في حطام السفينة تيتانيك.

وفقد طاقم الغواصة تيتان الاتصال مع سفينتها على السطح - بولار برنس - بعد ساعة و45 دقيقة من هبوطها في العمق للغوص لرؤية الحطام، يوم الأحد.

ومن المتوقع أن ينفد الإمداد الجوي للغواصة في حوالي الساعة العاشرة صباحا (بتوقيت جرينتش) من يوم غد الخميس.

ويقع حطام تيتانيك على بعد حوالي 700 كيلومتر جنوب سانت جونز ونيوفاوندلاند، وهناك عدة سفن في طريقها للمساعدة في مهمة الإنقاذ.

وتساعد الوكالات الأمريكية والكندية والبحرية والشركات التجارية في أعماق البحار عمليات الإنقاذ، التي تدار من بوسطن، ماساتشوستس، باستخدام الطائرات العسكرية وعوامات السونار.

وقد انضمت بالفعل سفينة مد الكابلات ديب إنرجي وثلاث سفن أخرى إلى مركبة بولار برنس، بينما هناك المزيد في الطريق.