رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية: ثلثا المرافق الصحية في مناطق النزاع بالسودان خارج الخدمة

نشر
الأمصار

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تادروس أدهانوم، من تأثير الأزمة الراهنة في السودان على الأوضاع الصحية، وقال إن ثلثي المرافق الصحية والمستشفيات في المناطق المتأثرة بالنزاع لم تعد تعمل.

وأضاف أدهانوم، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء في جنيف، أن الهجمات على المرافق الصحية وسيارات الإسعاف والخدمات الصحية تمنع المرضى من الوصول إلى الرعاية وإلى المستشفيات، بينما تواجه أصحاب الأمراض المزمنة تحديات كبيرة في الوصول إلى الرعاية، وذلك في الوقت الذي توقفت خدمات الرعاية الحرجة في المستشفيات.

هجوم مستمر منذ بداية الأزمة في السودان
وأكد أن المنظمة تحققت من 46 هجوما على مرافق الرعاية الصحية منذ بداية النزاع في السودان، لافتا إلى أن هناك مخاطر كبيرة فيما يخص احتمالية انتشار الأوبئة في السودان، وذلك مع بدء موسم الأمطار.

إطلاق نداء جديد
وأشار إلى أن المنظمة أطلقت نداءً جديدا خلال الأسبوع الماضي، تدعو فيه إلى توفير تمويل بقيمة 150 مليون دولار لمساعدة المتضررين من النزاع في السودان، ومن فروا إلى البلدان المجاورة، مثل مصر وتشاد وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى، مشدداً على أن هناك حاجة عاجلة للحصول على تضامن ودعم المجتمع الدولي لمساعدة المنظمة وشركائها لتقديم المساعدة المنقذة للحياة للمحتاجين في السودان خلال الأشهر الستة القادمة.

اقرأ أيضًا..

اشتباكات بعد انتهاء هدنة الـ72 ساعة في السودان


انتهت في السادسة صباح اليوم الأربعاء، بتوقيت السودان، سريان الهدنة التي توصل إليها الجيش السوداني والدعم السريع بوساطة "سعودية - أمريكية"، التي استمرت لمدة 72 ساعة.

لم تحقق الهدنة المطالب الخاصة بالأوضاع الإنسانية الخاصة بالمواطنين بل زادت سوءًا، خصوصًا في ولاية غرب دارفور والخرطوم، وفقا لما ذكره عثمان الجندي، مراسل "القاهرة الإخبارية" من أم درمان.

وقال الجندي إن الـ72 ساعة الماضية شهدت اختراقات، أبرزها الحريق الذي اندلع في مقر جهاز المخابرات، موضحا أن منطقة وادي سيدنا بالقرب من جسر الحلفايا الرابط بين مدينتي أم درمان والخرطوم بحري، شهدت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع بالخرطوم، وأكد أنَّ الطيران الحربي يحلق في سماء الخرطوم بعد انتهاء الهدنة.  

كانت السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، أصدرت في وقت سابق بيانًا مشتركًا، ذكرت فيه أنَّ طرفي الصراع بالسودان اتفقا على وقف جديد لإطلاق النار لمدة 72 ساعة، وبحسب البيان المشترك، فإن الهدنة الجديدة بدأت بدءًا من السادسة صباح الأحد الماضي.