رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا: سوء الأحوال الجوية تصعب من مهمة البحث عن الغواصة المفقودة

نشر
الأمصار

قال خفر السواحل الأمريكي، مساء اليوم الأربعاء، إن البحث عن الغواصة المفقودة «تيتان» يجري بواسطة سفن تمسح قاع البحر.

وأوضح أن «سوء الأحوال الجوية يصعب من مهمة البحث عن غواصة السياح المفقودة»، وذلك حسبما أفادته فضائية «العربية»، في خبر عاجل لها.

وتدخل فرق الإنقاذ في سباق مع الزمن، بعد أن فقدت الغواصة السياحية التي تحمل خمسة أشخاص خلال الغوص في حطام السفينة تيتانيك.

وفقد طاقم الغواصة تيتان الاتصال مع سفينتها على السطح - بولار برنس - بعد ساعة و45 دقيقة من هبوطها في العمق للغوص لرؤية الحطام، يوم الأحد.

ومن المتوقع أن ينفد الإمداد الجوي للغواصة في حوالي الساعة العاشرة صباحا (بتوقيت جرينتش) من يوم غد الخميس.

ويقع حطام تيتانيك على بعد حوالي 700 كيلومتر جنوب سانت جونز ونيوفاوندلاند، وهناك عدة سفن في طريقها للمساعدة في مهمة الإنقاذ.

وتساعد الوكالات الأمريكية والكندية والبحرية والشركات التجارية في أعماق البحار عمليات الإنقاذ، التي تدار من بوسطن، ماساتشوستس، باستخدام الطائرات العسكرية وعوامات السونار.

وقد انضمت بالفعل سفينة مد الكابلات ديب إنرجي وثلاث سفن أخرى إلى مركبة بولار برنس، بينما هناك المزيد في الطريق.

ويحمل البعض مركبات بدون طيار يتم تشغيلها عن بُعد والتي ستكون ضرورية لتنظيف قاع البحر - على الرغم من أن سفينة الأبحاث الفرنسية لاتلانت هي الوحيدة التي لديها مركبات قادرة على الوصول إلى العمق المطلوب للوصول إلى تيتانيك، ومن المتوقع أن تصل في وقت متأخر يوم الأربعاء.

أخبار أخرى…

جنوب أفريقيا تكشف عن مفاجآت بشأن مفاوضات بوتين مع زيلينسكي

الأمصار

قالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، إن المفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي خلال رحلة القادة الأفارقة إلى روسيا وأوكرانيا كانت مفتوحة، وكانا كلاهما صريحًا.

 

وقالت باندور، في إفادة صحفية: "لقد أجرينا محادثات مفتوحة للغاية، في بعض النقاط كانت شاملة للغاية، وكانت جيدة. كان الزعيمان صادقين مع وفدنا. لكننا كنا  منفتحين وصادقين على حد سواء".

وأضافت أنه من السابق لأوانه الحديث عن نجاح مهمة القادة الأفارقة حتى تجري مفاوضات بين طرفي الصراع.


وأوضحت أنه “يمكن اعتبار أنه تم تسجيل انفتاح وعزم روسيا وأوكرانيا لمواصلة التفاعل مع القادة الأفارقة”.

وبالأمس، قال رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، إن الرئيس فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اتفقا على مزيد من التعاون خلال زيارات القادة الأفارقة لـ روسيا وأوكرانيا.