رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: قائد الجيش الأوكراني ربما يكون بالخارج

نشر
الأمصار

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن اعتقاده بأن قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني، ربما يكون خارج أوكرانيا بعدما أُثيرت تكهنات حول اختفائه في الآونة الأخيرة.

وقال بوتين - خلال مقابلة مع الصحفي الروسي بافيل زاروبين، اليوم الأحد، ردا على سؤال حول ما إذا كان الرئيس الروسي يعلم مكان زالوجني - "أعلم مكانه، أعتقد أنني أعلم"، مضيفا "أعتقد أنه خارج بلاده، ولكن قد أكون مخطئًا". 


وكان قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني، كما يتردد في الآونة الأخيرة من الجانب الروسي، قد اختفى عن الأنظار بعد سلسلة من الضربات شنتها القوات الروسية استهدفت عدة مواقع عسكرية في أوكرانيا. 


وأشار موقع للقرصنة الإلكترونية باسم "جوكر جمهورية دونيتسك الشعبية" موالي لموسكو في مايو الماضي أن زالوجني، أجرى بعض العمليات الجراحية المعقدة وقد يغادر منصبه لأسباب صحية. 


يُذكر أن تساؤلات أثيرت حول حالة زالوجني ومكان تواجده بعد أن أعلن مسؤولون في حلف شمال الأطلسي(ناتو)، أنه أبلغ الحلف عن عدم قدرته على إلقاء كلمة أمام أعضاء اللجنة العسكرية بالحلف حتى عبر الفيديو.

في سياق ذي صلة، أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف، أن بلاده تنوي معاقبة مستشار الرئيس الأوكراني، ميخائيل بودولاك، بسبب تصريحاته بشأن قتل الروس. 


وقال بيسكوف - في تصريح صحفي اليوم الأحد، تعليقا على تصريح بودولاك بشأن قتل المواطنين الروس - "علينا أن نُقاتل هؤلاء الأعداء وعدم السماح لهم بتهديد الروس بالقتل، ويتعين على الروس معاقبة هذا الشخص".. مضيفا: "نحن سنقوم بذلك".


وتابع المتحدث: أن "النواب البرلمانيين في الدول الغربية يجب أن يفهموا في واقع الأمر لمن يرسلون المساعدات".. مشيرا إلى أنهم "يرسلون هذه المساعدات إلى هؤلاء القتلة، أي إلى الأشخاص الذين يكشفون عن نواياهم بقتل المواطنين الروس".

أخبار أخرى..

الرئيس السنغالي: أفريقيا تريد السلام بين روسيا وأوكرانيا عبر الحوار

قال الرئيس السنغالي ماكي سال إن أفريقيا تريد السلام بين روسيا وأوكرانيا عبر الحوار، جاء خلال اجتماع بين بوتين مع الوسطاء الأفارقة في سان بطرسبرج  اليوم بشمال غرب روسيا  من أجل حل النراع الأوكراني وفقا لقناة القاهرة الإخبارية.

وضم  الاجتماع رامابوزا رئيس جنوب إفريفيا ، وماكي سال رئيس السنغال، وهاكايند هيشيليما رئيس زامبيا،  وغزالي عثماني رئيس جزر القمر والاتحاد الافريقي، فضلا عن ممثلين للكونغو وأوغندا ومصر.

وألتقي الوفد الجمعة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف.

ومن جانبه، أكد رئيس جزر القمر، غزالي عثمان،  رئيس الاتحاد الأفريقي، أن أزمة أوكرانيا تؤثر على العالم وأفريقيا والأمن الغذائي.

وأضاف رئيس الاتحاد الإفريقي خلال المؤتمر الذي جمع بين وفد رؤساء المبادرة الإفريقية المشتركة لحل الأزمة الروسية الأوكرانية، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في سان بطرسبرج، اليوم:  كلنا أمل أن تسفر جهودنا لإيجاد حل سلمي للأزمة في أوكرانيا وفقا لقناة القاهرة الإخبارية .