رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر وسنغافورة توقّعان 4 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون المشترك

نشر
الأمصار

 وقّع أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، مع رئيسة جمهورية سنغافورة حليمة يعقوب، اليوم الأربعاء، 4 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بين حكومتي البلدين.

وأشار بيان صادر عن الديوان الأميري اليوم الأربعاء، إلى أن مذكرات التفاهم تضم مذكرة تفاهم في مجال الأمن الغذائي، ومذكرة في مجال الطاقة، وأخرى في مجال الأمن السيبراني، ومذكرة تفاهم بشأن تنفيذ برامج تدريبية لدول الحوار الآسيوي والشرق الأوسط في مركز التدريب الإقليمي للإدارة العامة بدولة قطر.

وحضر مراسم التوقيع من الجانب القطريعدد من الوزراء وكبار المسؤولين، ومن الجانب السنغافوري أعضاء الوفد الرسمي المرافق للرئيسة.

أخبار أخرى..

قطر تستعد لإبرام ثاني أكبر صفقة لتوريد الغاز إلى الصين


تستعد دولة قطر إلى إبرام ثاني أكبر صفقة لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع شركة صينية تسيطر عليها الدولة في أقل من عام.

ومن المتوقع أن توقع مؤسسة البترول الوطنية الصينية وشركة قطر للطاقة الاتفاقية التي تبلغ مدتها 27 عاماً اليوم الثلاثاء، تشتري الصين بموجبها 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من الدولة الخليجية، بحسب ما أعلنه أشخاص مطلعون.

وستحصل المؤسسة الصينية، بحسب "فايننشال تايمز" على 5% من أسهم مشروع قطر التوسعي في حقل الشمال، كشريك في المشروع المشترك.

وتأتي الاتفاقية الجديدة بعد 7 أشهر فقط من توصل سينوبك الصينية لاتفاق مماثل مدته 27 عامًا مع شركة قطر للطاقة، والتي وصفتها الدولة الخليجية في ذلك الوقت بأنها أطول اتفاقية لتوريد الغاز في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال.

ويتزامن ذلك مع سعي "قطر للطاقة" وبعض شركائها على مستوى العالم في التوسع بمشروع حقل الشمال بقيمة 30 مليار دولار، مما سيزيد من طاقتها الإنتاجية المحلية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا إلى 110 مليون بحلول عام 2025 و126 مليون طن بعد ذلك بعامين.

وكان وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد الكعبي الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب قد أعلن توقعاته توقيع اتفاقيات توريد طويلة الأمد مع عدة دول أوروبية قبل نهاية العام، فالشركة بصدد إبرام صفقات مع المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا.