رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المصرف المركزي يبقي توقعاته بنمو اقتصاد الإمارات 4.3% خلال 2024

نشر
الأمصار

أبقى مصرف الإمارات المركزي على توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي الكلي للدولة بنسبة 4.3% في العام القادم 2024، مع نمو القطاع غير النفطي بنسبة 4.6% والقطاع النفطي بنحو 3.5%.

وقال المصرف المركزي، في تقرير المراجعة الربعية للربع الأول من العام الجاري، إن الاقتصاد الإماراتي استمر في النمو بوتيرة قوية خلال الربع الأول من العام الجاري بدعم من الأداء القوي للقطاع غير النفطي، متوقعاً أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي للدولة نمواً بنسبة 3.3% في العام 2023.

وتوقع المصرف المركزي أن ينمو القطاع غير النفطي بنسبة 4.5% في العام 2023، بفضل تسارع وتيرة الاستثمارات الخاصة والعامة خلال الفترة المتبقية من العام، فيما من المقدر تسارع وتيرة النمو في قطاع السفر والسياحة.

وأشار التقرير إلى أن القطاع الخاص استمر في إظهار ديناميكية قوية، مستفيداً من قرارات متعددة لزيادة تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة وجذب أفضل المواهب.

وذكر التقرير أن مؤشر مديري المشتريات الخاص بالإمارات أظهر توسعا في القطاع الخاص غير النفطي للشهر الثامن والعشرين على التوالي حيث وصل إلى 55.9 في مارس الماضي وبلغ متوسطه 55.3 في 2022، مشيراً إلى أن نمو الأعمال الجديدة في الدولة سجل أسرع وتيرة منذ أكتوبر الماضي، مما شجع الشركات على شراء المدخلات بأقوى معدل خلال خمس سنوات.

وأوضح أن مؤشر مديري المشتريات في دبي أظهر زيادة في زخم النمو في نهاية الربع الأول من العام الجاري، مع قيام الشركات بتوسيع طاقتها لدعم التوسع في الإنتاج، وانعكس ذلك في زيادة أقوي في الوظائف والمخزون حيف بلغت معدلات النمو أرقاماً قياسية على مدى عدة سنوات.

وأشار إلى أن الاستهلاك المحلي سجل أداءً جيداً خلال الربع الأول من العام الجاري، مدعوماً بالارتفاع الكبير في التوظيف، حيث سجل متوسط المبلغ الإجمالي لمدة 3 شهور للأشخاص العاملين في دولة الإمارات والأجور المدفوعة في القطاع الخاص نمواً عشرياً على أساس سنوي وذلك خلال الربع الأول من 2023، مع مستويات ونمو أعلى من مستويات ما قبل جائحة "كوفيد – 19".

وبحسب تقرير المصرف المركزي، فإن مسح مؤشر مديري المشتريات، أظهر ازدهارا في سوق العمل بالقطاع الخاص غير النفطي في مارس الماضي مع تسارع نمو الطلبات الجديدة مما أدى إلى أسرع زيادة في التوظيف منذ يوليو 2016.

ولفت إلى أن القطاع المصرفي استمر في دعم الاستثمار في القطاع الخاص، حيث زاد الائتمان الممنوح للقطاع الخاص بنسبة 5.9% على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري.

اقرأ أيضًا..

قطر تدين عدوان الاحتلال على جنين.. وتحذر من اتساع دائرة العنف

في سياق آخر، أدانت دولة قطر، بأشد العبارات، عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها، اليوم، والذي أدى إلى استشهاد 5 فلسطينيين، بينهم طفل، وإصابة نحو 100 آخرين.

واعتبرت وزارة الخارجية القطرية في بيان، اليوم الإثنين، العدوان حلقة جديدة في سلسلة جرائم الاحتلال المروعة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، لا سيما النساء والأطفال.


وحذرت الخارجية القطرية، من تلاشي فرص السلام واتساع دائرة العنف بسبب التصعيد الإسرائيلي المستفز في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكدت على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، وإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها السافرة للقانون الدولي، وحملها على احترام قرارات الشرعية الدولية.

وجددت الوزارة موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية