رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين: نعبر عن معارضتنا الشديدة والاستياء من تصريحات بايدن بشأن الرئيس

نشر
بايدن
بايدن

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء: “نعبر عن معارضتنا الشديدة والاستياء البالغ من تصريحات  الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الرئيس الصيني”.

وفي وقت سابق من اليوم، وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الصيني شي جين بينغ بأنه ديكتاتور، وقال إن شي شعر بالحرج الشديد عندما أُسقط منطاد صيني فوق الولايات المتحدة هذا العام.

وأدلى بايدن بهذه التصريحات غداة لقاء وزير الخارجية أنتوني بلينكن بشي في زيارة إلى الصين استهدفت تخفيف التوتر بين البلدين.

وقال بايدن في حفل لجمع تبرعات في كاليفورنيا: "السبب الذي جعل شي جين بينغ منزعجا للغاية عندما أسقطت ذلك المنطاد بما عليه من معدات تجسس، هو أنه لم يكن يعلم أنه كان موجودا هناك".

وأضاف: "هذا مصدر إحراج كبير للديكتاتوريين. عندما لا يعرفون ما يحدث. لم يكن من المفترض أن يذهب هذا (المنطاد) إلى هناك. لقد خرج عن المسار".

 وفي فبراير الماضي، حلق ما يُشتبه بأنه منطاد تجسس صيني فوق المجال الجوي الأميركي، وذلك بالأضافة إلى تبادل الزيارات بين المسؤولين الأميركيين والتايوانيين، مما زاد التوتر بين الولايات المتحدة والصين في الآونة الأخيرة، كما قال بايدن إن الصين "تواجه صعوبات اقتصادية حقيقية".

 

أخبار أخرى…

الصين تعلن دعمها الثابت لـ مجلس القيادة الرئاسي والحكومة الشرعية في اليمن

أكد القائم بأعمال السفارة الصينية باليمن، اليوم الأربعاء، على دعم الصين الثابت لـ مجلس القيادة الرئاسي والحكومة الشرعية في اليمن.

وقال القائم بأعمال السفارة الصينية باليمن، إنه على الحوثيين التخلي عن الخيار العسكري والعودة إلى طاولة المفاوضات.

وأضاف القائم بأعمال السفارة الصينية باليمن، أن بكين تقدر جهود المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان لتحقيق السلام في اليمن.

وعلى جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة ملتزمة بالمساعدة في إنهاء الصراع في اليمن في أقرب وقت ممكن، لافتة إلى أنها تشعر بالارتياح إزاء التقدم المُحرز على مدى الأشهر الماضية.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها اليوم، أن هناك حاجة إلى المزيد من الجهد من أجل التوصل لوقف دائم لإطلاق النار وبدء محادثات يمنية يمنية.

وأضافت الخارجية الأمريكية: "سنواصل جهودنا الدبلوماسية لدعم إطلاق عملية سلام شاملة تمكن اليمنيين من رسم مستقبل أفضل لبلادهم".