رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين: العراق وسوريا أكثر الدول المصدرة لللاجئين

نشر
الأمصار

قالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا رولا الامين، اليوم الثلاثاء، إن العراق وسوريا أكثر الدول المصدرة لللاجئين.

وأكدت أمين، إن "الهجرة غير الشرعية لا تزال بحاجة لجهود دولية مكثفة".

وأضافت أمين، أن ما يزيد على 70% من اللاجئين فى العالم تستضيفهم دول ذات دخل متوسط أو منخفض، مشيرة إلى ضرورة مساعدة اللاجئين وتوفير الدعم للدول المستضيفة.

وتابعت بالقول إن "مساعدة الدول المستضيفة للاجئين شرط أساسى لحل قضية اللجوء"، مشددة على ضرورة عدم تسييس قضية عودة اللاجئين إلى أى بلد والعمل مع كل الجهات لتذليل العقبات أمامهم.

كما أكدت أنه يتم مشاركة المسؤولية فى تحمل أعباء النزوح واستيعاب اللاجئين بالدول المستضيفة، مشيرة فى نفس الوقت إلى أن تمويل عمليات الإغاثة لمساعدة اللاجئين والدول المستضيفة غير كاف.

وتحيى الأمم المتحدة اليوم العالمى للاجئين، فى 20 يونيو من كل عام، بهدف تكريم اللاجئين من كل الأنحاء وحشد التعاطف معهم والتفهم لمحنتهم.

ويسلط هذا اليوم الضوء على قوة وشجاعة الأشخاص المجبرين على الفرار من أوطانهم هرباً من الصراعات أو الاضطهاد، وتعتبر هذه المناسبة فرصة للاعتراف بعزيمة اللاجئين بهدف إعادة بناء حياتهم.

أخبار أخرى..

السوداني يستقبل رئيس المجلس الستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، رئيس المجلس الستراتيجي للعلاقات الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية كمال خرازي والوفد المرافق له.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وأهمية توطيدها، وسبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات عدة، والتأكيد على تنمية العلاقات بين بلدان المنطقة، بما يرسخ جهود الاستقرار والأمن فيها.

وأكد رئيس مجلس الوزراء خلال اللقاء دعم العراق وترحيبه بما تحقق مؤخراً من مدٍّ لجسور العلاقات البناءة بين دول المنطقة الذي سينعكس على استقرارها ومصالح شعوبها وتنميتها.

وجدد سيادته التأكيد على نهج العراق في تحقيق علاقات متوازنة مع الدول الشقيقة والصديقة تقوم على أساس السيادة والاحترام المتبادل، مشيراً إلى مؤتمر بغداد الدولي 2023، الذي سيكون برؤية مختلفة تنطلق من مبدأ الشراكات التنموية والتكامل الاقتصادي بين دول المنطقة، وجعلها مدخلاً لتحقيق الاستقرار والازدهار.