رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني وبرهم صالح يبحثان مستويات التقدم في تحقيق أهداف البرامج الحكومية

نشر
الأمصار

التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، رئيس الجمهورية السابق برهم صالح.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أنه "جرى خلال اللقاء التباحث في مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية العامة على الصعيد الوطني، واستعراض أهمّ التحديات التي يواجهها العمل التنفيذي، ومستويات التقدم في تحقيق أهداف البرامج الحكومية وفق الأولويات الخدمية والاقتصادية وحاجات المواطنين في عموم العراق".

وفي سياق أخر، اعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، يوم الثلاثاء، ان العراق تراجع ثلاث مراتب من بين اكبر الحائزين الأجانب للسندات الامريكية.

وقالت الخزانة في أحدث جدول، ان "العراق تراجع ثلاث مراتب بعد أن خفض حيازته من السندات خلال شهر نيسان الماضي ليصل الى المرتبة الـ 36 من بين الدول الأكبر حيازة لسندات الخزانة الامريكية البالغ عددها 38 دولة مدرجة بالجدول للدول التي يجب أن يبلغ حيازتها أكثر من 28 مليار دولار".

واضافت ان "حيازة العراق من هذه السندات بلغت 34.8 مليار دولار لشهر نيسان منخفضة بنسبة 11.45% عن شهر اذار الماضي التي بلغت حيازة العراق من السندات 39.3 مليار دولار، إلا أنها ارتفعت بنسبة 23% عن شهر آذار للعام 2022".

كما اشارت الخزانة الى ان "العراق جاء رابع أكبر دولة عربية بعد السعودية والإمارات والكويت، فيما جاءت اليابان على رأس الدول الأكبر حيازة لهذه السندات 1.127.2 ترليون دولار، تليها الصين ثانيا بـ869 مليار دولار، والمملكة المتحدة ثالثا بـ 680 مليار دولار، وبلجيكا رابعا بـ 336 مليار دولار، ولوكسمبورغ خامسا بـ 332 مليار دولار".

وبينت ان "مجموع السندات لدول العالم لشهر نيسان ارتفعت بمقدار 7 مليارات دولار عن شهر شباط الماضي لتصل إلى 7 تريليونات و 580 مليار دولار".

أخبار أخرى..

طقس العراق الثلاثاء صحواً مع بعض الغيوم في المنطقة الوسطى

أعلنت هيئة الأنواء الجوية، أن "طقس يوم الثلاثاء سيكون صحواً مع بعض الغيوم في المنطقة الوسطى، فيما سيكون الطقس في المنطقتين الشمالية والجنوبية صحواً، أما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق في الاقسام الوسطى والجنوبية، وتنخفض قليلاً في القسم الشمالي من البلاد".

واضافت، أن "طقس البلاد ليوم الأربعاء سيكون صحواً، أما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق في المنطقة الوسطى، وترتفع قليلاً عن اليوم السابق في المنطقتين الشمالية والجنوبية من البلاد".