رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حدث فلكي نادر يحدث في مصر

نشر
الأمصار

قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ في مصر ،  أنه باق يومان ويبدأ فصل الصيف الذي يبدأ يوم 21 يونيو 2023 ويستمر 93 يوم و 16 ساعة ليكون أطول نهار في العام غداً الثلاثاء 20 يونيو 2023 بـ 14 ساعة و 4 دقائق .

حدث فلكي مهم في مصر 

اكد "فهيم" خلال تصريحات له أنه في غضون ساعات، ستكون الكرة الأرضية على موعد مع حدث فلكي هام يتكرر في هذا التوقيت من كل عام، وهو "التحول الشمسي الصيفي Summer solstice " ، وفيه تتعامد الشمس على جنوب مصر فتزداد الطاقة الحرارية المصاحبة للشمس ويزداد فرص حدوث الموجات شديدة الحرارة الطويلة ، وما يصاحبها من رياح جنوبية ساخنة (الشرد) .

أخبار أخرى….. 

 

مصر.. مايا مرسي تشارك في مؤتمر إطلاق تقرير الأعراف الاجتماعية ومشاركة المرأة

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر، صباح اليوم في مؤتمر إطلاق تقرير " الأعراف الاجتماعية ومشاركة المرأة في قوة العمل في مصر " والذي تم إصداره في إطار أنشطة مرصد المرأة المصرية بالتعاون بين المجلس القومي للمرأة والبنك الدولي ومركز بصيرة.  

حيث أعربت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها بإطلاق هذا التقرير  الهام ، وبالشراكة القائمة مع مركز بصيرة الذى يعد السند الأساسي لمرصد المرأة المصرية المعنى برصد الانجازات في محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 .

وأكدت على أن دعم القيادة السياسية الكبير في مصر لوصول المرأة الي المواقع القيادية وتمكينها في مختلف المجالات هي فرصة ذهبيه ساعدت كثيرا في تغيير فكر وثقافة مجتمع ، ويجب الإستفادة منها .


 
كما أكدت رئيسة المجلس على إهتمام الدولة المصرية بدراسة الأعراف الاجتماعية لمواجهة القيم السلبية غير المواتية لتمكين المرأة، وهو ما أكدته الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 ، حيث وضعت  على رأس أولوياتها تعزيز ثقافة احترام المرأة، ومواجهة القيم السلبية التي ترسخ التمييز ضدها، وإحداث تغيير إيجابي في الصورة الذهنية السلبية للمرأة، فالإعلام يلعب دوراً كبيراً في توجيه وعي الجمهور ومن ثم في تشكيل الثقافة المجتمعية".

وأكدت أنه من هذا المنطلق يرى المجلس أهمية أن يأخذ صناع الاعلام هذه الدراسات في الاعتبار عند اعداد المحتوى الإعلامي الذي يتم نشره عبر الوسائط المختلفة.