رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الدولة الليبي يحيل قوانين الانتخابات للمبعوث الأممي

نشر
الأمصار

أعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، الأحد، إحالة نسخة من قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية إلى مبعوث الأمم المتحدة عبد الله باتيلي.
         
وذكر بيان للمجلس أن القوانين التي تم التوقيع عليها من قبل اللجنة المشتركة (6+6) خلال اجتماعات مؤخراً في المغرب "نهائية وملزمة".
         
وأشار البيان إلى أن القوانين محل ترحيب من مجلسي الدولة والنواب وأنه في حال "الحاجة إلى إجراء أي تعديل عليها، وهو أمر بعيد الاحتمال يجب أن يتم التعديل" عن طريق لجنة (6+6).
         
واجتمعت لجنة (6+6) المشكلة من ممثلين عن المجلس الأعلى والبرلمان في مدينة بوزنيقة المغربية في الفترة بين 22 مايو والسادس من يونيو، لوضع مشاريع قوانين للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، التي تعذر إجراؤها في ديسمبر 2021 في ظل وجود حكومتين بالبلاد.


         
وفي أواخر الشهر الماضي، أفادت وسائل إعلام ليبية بأن اللجنة توافقت على إجراء الانتخابات البرلمانية في ديسمبر المقبل والرئاسية في يناير 2024.

وكانت الأمم المتحدة قد طالبت في وقت سابق، الأطراف الليبية بالتوصل إلى "توافق أكبر" بشأن "النقاط الخلافية" للقوانين الانتخابية المقترحة لإجراء الانتخابات المفترض إجراؤها بحلول نهاية العام الجاي، في البلد الذي تعصف به الفوضى والانقسام منذ عام 2011.

كما دعت الأمم المتحدة الخصوم السياسيين إلى "الالتزام بروح التسوية بحل جميع القضايا العالقة، وخلق بيئة أكثر أماناً وأكثر ملائمة لإجراء انتخابات".

وأعلن ممثلو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي دعمهم لموقف الأمم المتحدة.

ورحبت السعودية ومصر بإعلان لجنة (6+6)، ودعتا كافة الأطراف في ليبيا إلى التوقيع رسمياً على قوانين الانتخابات البرلمانية والرئاسية، التي توافق عليها أعضاء اللجنة.

أخبار أخرى..

الأمم المتحدة تبحث دعم إجراء الانتخابات فى ليبيا

أكد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبدالله باتيلي، الأحد، استمرار دعم بعثة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي عامةً، للانتخابات الليبية.

وجاء ذلك خلال لقائه اليوم، رئيس مجلس المفوضية العليا للانتخابات الليبية، عماد السايح، بحضور عضوي المجلس عبدالحكيم الشعاب وأبوبكر مردة، وذلك بديوان مجلس المفوضية في طرابلس.

وأشاد باتيلي بمستوى الاستعدادات التي بدت عليها المفوضية ما يؤهلها لتنفيذ انتخابات ترقى إلى المعايير والمبادئ المتعارف عليها دوليًا.