رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق النقد الدولي ينصح جيبوتي بالحوكمة الرشيدة واحتواء مخاطر الديون

نشر
الأمصار

بحثت بعثة صندوق النقد الدولي مع حكومة جيبوتي، التطورات الاقتصادية الأخيرة والتوقعات والتقدم في الإصلاحات الرئيسية، مؤكدة أهمية توجيه الموارد العامة الشحيحة للدولة نحو تنمية رأس المال البشري، والإسراع في تنفيذ مدونة الحكم الرشيد للمؤسسات المملوكة للدولة، وتحسين المساءلة واحتواء المخاطر المستقبلية من اقتراض الشركات المملوكة للدولة.

 

وذكر صندوق النقد في بيان أن اقتصاد جيبوتي تأثر بسبب جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، لافتاً إلى بلوغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 3.7% العام الماضي مقارنة بـ 4.8% في العام السابق عليه.

وأوضح صندوق النقد أن معدل التضخم معتدل بفضل استقرار أسعار الصرف وأسعار الوقود المحلية التي لم تتغير، وتطرق إلى مساعي جيبوتي إلى إعادة بناء قدراتها المالية وسط مفاوضات الديون مع الدائنين وإصلاح شامل للسياسات المالية.

أخبار أخرى…

السودان يعترض على بعض فقرات البيان الختامي لقمة (الايجاد) في جيبوتي

علنت وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، أن وفد السودان المشارك في قمة الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (الايجاد) المنعقدة بجيبوتي، اعترض على عدد من الفقرات التي وردت في مسودة البيان الختامي للقمة، نظرا لعدم مناقشتها والاتفاق عليها.

وقالت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء السودانية (سونا) - إن "الوفد طالب سكرتارية (الايجاد) بحذفها"، موضحة أن هذه الفقرات تتعلق بتغيير رئاسة لجنة (الايجاد)، حيث طالب الوفد بالإبقاء على رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت في رئاسة اللجنة، كما طالب بحذف أي إشارة تخرج موضوع وساطة (الايجاد) من البيت الإفريقي.

وبدأت في جيبوتي يوم الأحد، الماضي قمة ثلاثية مصغرة تجمع كلا من رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، ورئيس لجنة الوساطة لدول "الايجاد"، إلى جانب الرئيسين الكيني وليام روتو، والجيبوتي إسماعيل عمر جيلي، وذلك في إطار المساعي الإفريقية لحل الأزمة في السودان.

وكان قد أعلن قائد قوات الدعم السريع، وفي وقت سابق، دعمه الكامل لجهود بعثة الأمم المتحدة المتكاملة، برئاسة فولكر بيرتس، الذي يرفض الجيش السوداني التعامل معه.

وفي سياق أخر،قال سفير جيبوتي لدى البلاد عبدالقادر حسين عمر، بأن أعمال القمة العادية الرابعة عشر لرؤساء ودول حكومات الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد IGAD) كرست أعمالها للبحث حول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية التي تمر بها المنطقة وخاصة الوضع الراهن في جمهورية السودان الشقيقة.