رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير جيبوتي قمة IGAD الـ14 ناقشت الأوضاع الأمنية والسياسية بالمنطقة

نشر
سفير جيبوتي عبدالقادر
سفير جيبوتي عبدالقادر حسين عمر

قال سفير جيبوتي لدى البلاد عبدالقادر حسين عمر، بأن أعمال القمة العادية الرابعة عشر لرؤساء ودول حكومات الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد IGAD) كرست أعمالها للبحث حول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية التي تمر بها المنطقة وخاصة الوضع الراهن في جمهورية السودان الشقيقة.

وأضاف عمر: شارك في هذه القمة المهمة- التي عقدت في جيبوتي 12 يونيو الجاري تحت الرعاية الكريمة من الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي - رئيس جمهورية كينيا، رئيس جمهورية جنوب السودان، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، رئيس وزراء جمهورية اثيوبيا الديموقراطية الفيدرالية، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ووزيرا خارجية أوغندا وأريتريا والمبعوث الخاص للأمم المتحدة.

وأشار إلى أنه تم اختيار الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي رئيسا لمنظمة إيغاد في دورتها الحالية ولمدة سنة من قبل نظرائه المشاركين في هذه القمة، وذلك للاستفادة من حنكته وخبرته السياسية لمواصلة دوره المعهود في استتاب الأمن بالمنطقة.

وكشف أن الرئيس إسماعيل جيله أكد أنه خلال رئاسته للمنظمة سيولي اهتماما خاصا بتوطيد السلم والأمن في ربوع المنطقة خاصة في جمهورية السودان الشقيقة.

 

أخبار أخرى…

السودان يعترض على بعض فقرات البيان الختامي لقمة (الايجاد) في جيبوتي

علنت وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، أن وفد السودان المشارك في قمة الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (الايجاد) المنعقدة بجيبوتي، اعترض على عدد من الفقرات التي وردت في مسودة البيان الختامي للقمة، نظرا لعدم مناقشتها والاتفاق عليها.

وقالت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء السودانية (سونا) - إن "الوفد طالب سكرتارية (الايجاد) بحذفها"، موضحة أن هذه الفقرات تتعلق بتغيير رئاسة لجنة (الايجاد)، حيث طالب الوفد بالإبقاء على رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت في رئاسة اللجنة، كما طالب بحذف أي إشارة تخرج موضوع وساطة (الايجاد) من البيت الإفريقي.

وبدأت في جيبوتي يوم الأحد، الماضي قمة ثلاثية مصغرة تجمع كلا من رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، ورئيس لجنة الوساطة لدول "الايجاد"، إلى جانب الرئيسين الكيني وليام روتو، والجيبوتي إسماعيل عمر جيلي، وذلك في إطار المساعي الإفريقية لحل الأزمة في السودان.

وكان قد أعلن قائد قوات الدعم السريع، وفي وقت سابق، دعمه الكامل لجهود بعثة الأمم المتحدة المتكاملة، برئاسة فولكر بيرتس، الذي يرفض الجيش السوداني التعامل معه.