رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يعترض على بعض فقرات البيان الختامي لقمة (الايجاد) في جيبوتي

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الثلاثاء، أن وفد السودان المشارك في قمة الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (الايجاد) المنعقدة بجيبوتي، اعترض على عدد من الفقرات التي وردت في مسودة البيان الختامي للقمة، نظرا لعدم مناقشتها والاتفاق عليها.

وقالت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء السودانية (سونا) - إن "الوفد طالب سكرتارية (الايجاد) بحذفها"، موضحة أن هذه الفقرات تتعلق بتغيير رئاسة لجنة (الايجاد)، حيث طالب الوفد بالإبقاء على رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت في رئاسة اللجنة، كما طالب بحذف أي إشارة تخرج موضوع وساطة (الايجاد) من البيت الإفريقي.

وبدأت في جيبوتي يوم الأحد، الماضي قمة ثلاثية مصغرة تجمع كلا من رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، ورئيس لجنة الوساطة لدول "الايجاد"، إلى جانب الرئيسين الكيني وليام روتو، والجيبوتي إسماعيل عمر جيلي، وذلك في إطار المساعي الإفريقية لحل الأزمة في السودان.

وكان قد أعلن قائد قوات الدعم السريع، وفي وقت سابق، دعمه الكامل لجهود بعثة الأمم المتحدة المتكاملة، برئاسة فولكر بيرتس، الذي يرفض الجيش السوداني التعامل معه.

ومن جانبها، أعربت القوات عن ترحيبها بمشاركة المدنيين في محادثات جدة السعودية، والانخراط في مفاوضات سياسية لحل الأزمة السودانية.

ومنذ بدء النزاع في 15 أبريل الماضي، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أبرم الجانبان أكثر من اتفاق لوقف النار، سرعان ما كان يتم خرقها.

وتزداد الأوضاع الإنسانية وحركة المدنيين تعقيداً ومأساوية جراء الاشتباكات المسلحة في السودان، في ظل نفاد الدواء والغذاء والمياه الصالحة للشرب، مع تفشي موجات غلاء في جميع أسعار الاحتياجات اليومية الأساسية.

 

أخبار أخرى…

سعر الدولار في السودان اليوم 13 يونيو 2023

استقر سعر الدولار اليوم في مقابل الجنيه السوداني خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 13 يونيو 2023، مع صدور بيان للبنك المركزي السوداني.

وقد حافظ الجنيه السوداني على مستوياته أمام أغلب العملات الأجنبية والعربية دون تغيير، سواء في السوق الرسمية أو السوق السوداء.

أسعار العملات في السودان اليوم

سعر الدولار اليوم في السودان
حافظ سعر الدولار اليوم في السودان على مستوياته السابقة عند 573 جنيها، وفقا لبيانات بنك الخرطوم 

كما بقي في تعاملات السوق غير الرسمية (السوداء) عند 580 جنيها، بحسب وسائل إعلام محلية.

سعر اليورو اليوم في السودان
استقرت العملة الأوروبية مقابل الجنيه السوداني اليوم الثلاثاء، لدي البنك المركزي عند 618 جنيها، بينما بلغ سعره في بنك الخرطوم 607 جنيهات.