رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس المتوقعة في الجزائر اليوم الأحد 18 يونيو 2023

نشر
الأمصار

حذرت مصالح الأرصاد الجوية بالجزائر، من ارتفاع محسوس في درجات الحرارة بالعديد من ولايات الوطن.


وحسب ذات المصالح، سيتم تسجيل درجات حرارة قياسية تتراوح بين 38 إلى 40 درجة تحت الظل طيلة نهار اليوم الأحد. وذلك في كل من: تيبازة، الجزائر العاصمة، بومرداس وجنوب بجاية.

بينما ستتراوح درجات الحرارة ما بين 42 الى 44 درجة تحت الظل بكل من: الشلف، عين الدفلى، البليدة وتيزي وزو
شارك المقال.

أخبار أخرى…..

الجزائر وأوغندا توقعان اتفاقيتين و5 مذكرات تفاهم

أشرف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، رفقة نظيره الأوغندي يوري موسيفيني، على مراسم التوقيع على اتفاقتين و5 مذكرات تفاهم في عدة قطاعات.

وتشمل الاتفاقيتان ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها بمقر الرئاسة الجزائرية، مجالات الطاقة، والسياحة، والتجارة، والفلاحة، والصحة الحيوانية، والتعليم العالي والبحث العلمي.

وقبل ذلك، كان تبون قد أجرى مع موسيفيني، محادثات توسعت بعدها الى أعضاء وفدي البلدين.

كان الرئيس الأوغندي قد حل بالجزائر في زيارة دولة تدوم إلى غاية الثلاثاء القادم، بدعوة من نظيره الجزائري.

وفي سياق أخر، انطلقت صباح الاثنين، فعاليات الملتقى الدولي الأول، الذي تنظمه المحكمة الدستورية الجزائرية حول "حق المواطن في الوصول إلى القضاء الدستوري"، والمنعقد تحت رعاية الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وبمشاركة رئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر المستشار بولس فهمي إسكندر، ولفيف من رؤساء المحاكم الدستورية العربية والإفريقية والدولية، وكذلك رئيس الحكومة الجزائرية أيمن عبد الرحمن وخبراء في مجال القانون الدستوري.

ويناقش هذا الملتقى الدولي، الذي يستمر على مدى يومين، كيفية وصول المواطن إلى القضاء الدستوري للدفاع عن حقوقه وحرياته بشكل فعال؛ بما يحفظ سمو الدستور من جهة ويكفل حماية منظومة الحقوق والحريات وضمان مطابقة القوانين والتنظيمات للدستور من جهة أخرى.

ويهدف الملتقى إلى تحليل مختلف الأحكام الدستورية والتشريعية، وعرض تجارب الدول في مجال لجوء المواطن إلى وسيلة التداعي أمام القضاء الدستوري من أجل الدفاع عن حقوقه وحرياته التي يكفلها الدستور.

يذكر أن انعقاد هذا الملتقى يأتي بمناسبة مرور عام على تأسيس المحكمة الدستورية الجزائرية، والتي تم استحداثها بموجب دستور عام 2020، لتحل محل المجلس الدستوري.