رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حاكم إقليم النيل الأزرق: السودان سينتصر في القريب العاجل

نشر
السودان
السودان

أكد الفريق أحمد العمدة بادي، حاكم إقليم النيل الأزرق جنوب شرق السودان، أن بلاده على مشارف تحقيق الانتصار العسكري والدبلوماسي في القريب العاجل.

وشدد حاكم إقليم النيل الأزرق خلال الاحتفال الذي نُظم على شرف وداع حجاج الإقليم المتوجهين للأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج، على أن القوات المسلحة تمثل الإرث التاريخي للسودان، داعيًا الى نبذ الفرقة والشتات والانتماءات الضيقة ومحاربة الشائعات المغرضة.

لليوم التاسع.. استمرار تحليق الطيران وتصاعد الدخان في مستودعات الغاز بالخرطوم

تواصل تحليق الطيران مع استمرار تصاعد أعمدة الدخان في مستودعات الغاز والمشتقات البترولية جنوب الخرطوم لليوم التاسع على التوالي

وتجدد القصف والاشتباكات بين الجيش والدعم السريع شمالي الخرطوم البحري، وذلك بعد فترة قصيرة من انخفاضٍ حذر في وتيرة الاشتباكات والمواجهات صباح اليوم الجمعة.

يأتي ذلك مع استمرار تصاعد أعمدة الدخان في مستودعات الغاز والمشتقات البترولية جنوب الخرطوم لليوم التاسع على التوالي.

ويدخل النزاع المسلح في السودان شهره الثالث، حيث اشتعلت شرارة النزاع في 15 أبريل الماضي، يُخشى على نطاق واسع من أن يتسبب مقتل حاكم ولاية غرب دارفور، بنقل التوتر الناجم عن الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى حرب أهلية قد تحرق نارها البلاد بأكملها، معيدة للأذهان سيرة الصراع الدامي الطويل الذي شهدته دارفور عام 2003، وأدى لمقتل أكثر من 300 ألف ونحو مليوني لاجئ ونازح، ووجهت بسببها المحكمة الجنائية الدولية اتهامات للرئيس السابق عمر البشير، وعدد من كبار مساعديه، تهماً تتعلق بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم تطهير عرقي.

أخبار أخرى…

أسرار رفض البرهان رئاسة كينيا لاجتماع اللجنة الرباعية إيجاد

أعلنت الحكومة السودانية،  رفضها رئاسة كينيا اجتماع اللجنة الرباعية إيجاد لمعالجة أزمة السودان أو مبادرة المنظمة الحكومية للتنمية (إيجاد)، والخاصة بالتوصل لتسوية للأزمة الراهنة في السودان.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان، إن «حكومة جمهورية السودان تعلن رفضها رئاسة كينيا اجتماع اللجنة الرباعية إيجاد لمعالجة أزمة السودان، والتي تمخضت عن قمة رؤساء دول إيجاد التي انعقدت أخيرًا في جيبوتي».

وأضاف البيان عن  اجتماع اللجنة الرباعية إيجاد أن «تصريحات كبار المسؤولين الكينيين وسلوك حكومتها تؤكد أنها تتبنى مواقف ميليشيا الدعم السريع المتمردة، وتأوي عناصرها وتقدم لهم مختلف أنواع الدعم».

وطالبت الحكومة السودانية بضرورة استمرار الرئيس سلفا كير ميارديت، رئيس جمهورية جنوب السودان، في رئاسة اللجنة الرباعية، حسب البيان.

وكانت أعلنت إثيوبيا، أنها ستستضيف قريبا اجتماع اللجنة الرباعية إيجاد للهيئة الحكومية للتنمية «إيجاد» بشأن السودان.

وحسب هيئة البث الإثيوبية «فانا»، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، ملس آلم، إن قادة اجتماع اللجنة الرباعية إيجاد  سيجتمعون في أديس أبابا في غضون 10 أيام، لبحث كيفية وقف الصراع الدائر في السودان.