رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: قدمنا طلباً إلى العراق لإقامة مشاريع في بادية السماوة

نشر
الأمصار

أكد السفير السعودي في العراق، عبد العزيز الشمري، اليوم الجمعة، أن بلاده قدمت طلباً إلى العراق لإقامة مشاريع في بادية السماوة وتنتظر الرد، وفيما أشار وجود استعداد لإقامة مشاريع في محافظات العراق كافة، لفت إلى الإعلان عن ملعب الملك سلمان قريباً.

وقال الشمري، إن" المملكة تقدمت بطلب إلى العراق لإقامة مشاريع في بادية السماوة من خلال وزارة الزراعة، وبانتظار الرد عليه".

وأكد، أن" المملكة العربية السعودية، أبدت استعدادها للاستثمار في محافظات العراق كافة"، مبيناً، أن" بلاده قدمت قرضاً للعراق منذ أكثر من 6 سنوات وبقيمة مليار و500 مليون دولار".

وأضاف، أنه" تم استثمار جزء من القرض في بناء مستشفى الشرقاط بسعة 200 سرير، وإنشاء سايلو بابل، وسيتم تمويل مشاريع أخرى".

وعن ملعب الملك سلمان، أكد السفير السعودي، أن" المملكة تنتظر استكمال الإجراءات خلال الأشهر المقبلة، وستعلن عنه قريباً".

أخبار أخرى..

وزير البيئة العراقي: الحكومة تعتمد حلولا واقعية في التعامل مع مشاكل التصحر

أكد وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، اليوم الجمعة، أن الحكومة الحالية تعتمد حلولا واقعية في التعامل مع مشاكل التصحر وندرة المياه.

وقال ئاميدي بمناسبة اليوم العالمي للتصحر والجفاف في بيان: إن" ما يعانيه العراق من تداعيات الجفاف والتصحر والذي تعاظمت تأثيراته بسبب تراجع الإيرادات المائية لنهري دجلة والفرات من قبل دول الجوار وتأثيرات التغيرات المناخية يتطلب وقفة جادة لمواجهة تداعياته الآنية والمستقبلية وإجراءات من قبل الجميع سواء مؤسسات حكومية ومنظمات مجتمع مدني وفعاليات دينية واجتماعية وأكاديمية وإعلامية".

وأضاف، أن" ما اتخذته حكومة محمد شياع السوداني من قرارات وإجراءات بخصوص إدخال التقنيات الحديثة في الزراعة وتطبيق مفهوم الإدارة الرشيدة للمياه وتفعيل التفاوض مع دول المنبع والاهتمام بملف التغيرات المناخية ومنها عقد مؤتمر التغيرات المناخية في محافظة البصرة وبمشاركة دولية ومحلية وحضور المنظمات التابعة للامم المتحدة إلا دلالة على المضي برؤية مختلفة للتعامل الجدي مع تحدي التغير المناخي والشحة المائية والجفاف والتصحر وتدهور الأراضي وازدياد معدلات العواصف الغبارية وما مبادرة رئيس مجلس الوزراء لزراعة 5 ملايين شجرة إلا تجسيدا لهذا الاهتمام والتوجه".