رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

15 قتيلاً في تصادم شاحنة وحافلة تقل مسنين في كندا

نشر
الأمصار

قتل 15 شخصاً على الأقل في حادث سير بين شاحنة وحافلة صغيرة في مقاطعة مانيتوبا في وسط كندا، وفق ما أعلنت الشرطة.

وأكد المسؤول في شرطة الخيالة الملكية الكندية روب هيل، في مؤتمر صحافي، مصرع 15 شخصاً، مبينا أنه تم نقل عشرة أشخاص إلى المستشفى للعلاج.

وأشار إلى أن غالبية ركاب الحافلة التي كانت تقل نحو 25 شخصا مسنون.

وفي بيان، وصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الحادث بأنه "مأساوي للغاية" وقدم تعازيه وقال: "لا أستطيع أن أتخيل الألم الذي يشعر به المتضررون - لكن الكنديين موجودون هنا من أجلكم".

أخبار أخرى..

كندا تخصص 400 مليون دولار.. حجم المساعدات العسكرية التي تخصصها كندا لأوكرانيا

خصصت كندا 500 مليون دولار كندي (حوالي 400 مليون دولار أمريكي) كمساعدات عسكرية لأوكرانيا.

أعلن ذلك مكتب رئيس الوزراء الكندي خلال زيارة جاستن ترودو المفاجئة لأوكرانيا السبت 10 يونيو - وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية.

وذكر المكتب في بيانه أن كندا ملتزمة بشدة بالرد على الحرب الروسية المستمرة من خلال الاستمرار في تقديم المساعدة العسكرية ولذلك خصصنا 500 مليون دولار كمساعدات دفاعية جديدة لدعم قدرة الأمة على الرد على القوات الروسية.

كما تنص حزمة المساعدة الدفاعية الجديدة على نقل 288 صاروخًا AIM-7 إلى أوكرانيا للاستخدام في أنظمة الدفاع الجوي.

وبالإضافة إلى ذلك، ستمدد كندا ولاية بعثة اليونيفير للتدريب العسكري حتى عام 2026، والتي تم في إطارها تم تدريب أكثر من 35 ألف جندي أوكراني بالفعل في السنوات الثماني الماضية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده على استعداد لمساعدة كندا في إطفاء حرائق الغابات، وذلك على هامش الزيارة الغير معلنة لرئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى كييف اليوم السبت.

وبحسب المكتب الصحفي التابع للرئاسة الأوكرانية قال زيلينسكي: "بالطبع، لن نقف بعيدًا في حين أن كندا تواجه حاليا ظروفا طبيعية طارئة. أوكرانيا مستعدة للمساعدة في إخماد الحرائق إذا احتاجت كندا لمساعدة دولية."

وشب في كندا 425 حريقًا، ولم يتمكن رجال الإطفاء من وقف انتشار 232 حريق منها. في حين أن أكثر الأماكن تضررا هي مقاطعات ألبرتا وكولومبيا البريطانية وكيبيك وأونتاريو وساسكاتشوان.

وفي وقت سابق من الأسبوع، انتشر الدخان المنبعث من الحرائق في سماء المدن الكندية مثل مونتريال وأوتاوا وتورنتو، ووصل إلى نيويورك ومدن أخرى في شمال شرق الولايات المتحدة.

وبحلول يوم الجمعة، تبدد الضباب في المدن الكندية، وشهدت الولايات المتحدة أيضًا تحسنًا في الأجواء.

وصل إلى كندا رجال إنقاذ من أستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة وفرنسا وجنوب إفريقيا للمساعدة في إطفاء حرائق الغابات. كما يشارك العسكريون الكنديون في هذا المجهود.

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وصل في وقت سابق، إلى العاصمة الأوكرانية كييف في زيارة مفاجئة؛ لبحث الأزمة الأوكرانية الروسية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.