رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمير قطر: زيارتنا إلى بغداد تعكس عمق العلاقة بين البلدين

نشر
الأمصار

أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، أن زيارته إلى بغداد تعكس عمق العلاقة بين البلدين. 

وقال أمير دولة قطر في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني،  إن الزيارة إلى العراق تعكس عمق العلاقة بين بلدينا الشقيقين، مبينا، أنه تم بحث تعزيز العلاقات في مجال الطاقة والتجارة والاقتصاد.

وأضاف، أنه تم توقيع اتفاقيات بين القطاعين الخاصين في العراق وقطر"، لافتا إلى، أنه" تم مناقشة المبادرات الإقليمية لتعزيز العلاقات بين دول المنطقة ومن بينها مشروع الربط الكهربائي.

وتابع أمير قطر:" ندرك أهمية العراق بالمنطقة وأمن العراق جزء من استقرار المنطقة"، مبينا، أنه" تم بحث آخر التطورات في المنطقة وأكدنا على ضرورة تغليب لغة الحوار".

وأكد" اتفقنا مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على التبادل التجاري بين العراق وقطر ويجب أن ينمو".

أخبار ذات صلة..

العراق: زيارة أمير دولة قطر تهدف لتعزيز المضي صوب مسارات التنمية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم الخميس، أن زيارة أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى العراق تهدف لتعزيز المضي صوب مسارات التنمية والاقتصاد والاستثمار.

وقال الصحاف لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" الزيارة تكتسب أهمية كبيرة بهدف تعزيز المضي صوب مسارات التنمية والاقتصاد والاستثمار".

وأضاف، أن" أمن المنطقة واستقرارها ووجود العراق في قلب الاستراتيجية سيضيف عناصر قوة لمخرجات هذه الزيارة، والعراق منفتح لتعزيز دوره وإعادة التوازن لتحقيق مصالح الوطن".

وتابع، أن" طريق التنمية وغيرها من الرؤى الطموحة التي تنسجم مع البرنامج الحكومي من الأهداف التي تسعى الزيارة لتحقيقها".

وأكد، أن" هناك استقرارا داخليا وتخطيطا حكوميا لتحقيق تطلعات شعبنا العزيز"، لافتا إلى، أن" سياستنا الخارجية تحوّلت إلى جاذبة".

وذكر، أن" العراق اليوم محور الحديث التنموي عالمياً وفي المنطقة"، موضحا، أن" وزارة الخارجية وضعت تحقيق الدبلوماسية الاقتصادية أولوية ومساراً لها"

أخبار أخرى..

حراك حكومي لإنجاز متطلبات انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية

أكدت وزارة التجارة العراقية، اليوم الخميس، وجود حراك حكومي واسع لإنجاز المتطلبات الخاصة بانضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية، فيما أشارت إلى حسم ملف المساهمات المالية لدى المنظمة.


وقال المكتب الإعلامي : إن" وزارة التجارة  العراقية تعمل على إنجاز المتطلبات من خلال ترؤس وزيرها أثير الغريري للجنة الوطنية المعنية بالانضمام لمنظمة التجارة العالمية"، مبيناً، أن" المتطلبات تتعلق بالسلع والخدمات وملف الزراعة وتحديث النظام الجمركي".
وأضاف، أنه "جرى مؤخرا العمل مع الهيئة العامة للجمارك للانتهاء من تحديث النظام الجمركي، تمهيدا لوضع التعريفات لبنود قانون التعرفة بغية التفاوض عليها مع المنظمة".