رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار رئيس الوزراء العراقي يعلن المصادقة على دراسة الشركة الإيطالية لطريق التنمية

نشر
الأمصار

أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي، اليوم الخميس، المصادقة على دراسة الشركة الإيطالية لطريق التنمية، وفيما أكد أن دولاً أوروبية وآسيوية دخلت بقوة على المشروع، أشار إلى أن سوريا جددت مطالبتها بفتح مسار للطريق عبر أراضيها.

وقال الأسدي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "تمّت المصادقة على الدراسة التي قدمتها الشركة الإيطالية عن طريق التنمية، وتمَّت دراسة الجدوى الاقتصادية التي سيحققها العراق من المشروع".

وبشأن تمويل المشروع، أكد الأسدي، أن "الحكومة منفتحة على جميع الاتجاهات، ولم يتم تقييد المشروع باتجاه معين سواء كان الاستثمار من الدولة أو البنك الدولي أو المستثمرين أو دول الجوار"، مبيناً أن "العراق في طور التفاوض مع الدول، وهنالك تزايد بعدد الدول المهتمة في المشروع".

وأضاف أن "الدول بدأت تفهم قيمة الطريق وتتناقش في تفاصيل المشروع الدقيقة"، لافتاً إلى أن "دولاً أوروبية وآسيوية بدأت تدخل بقوة على المشروع".

فتح مسار لطريق التنمية عبر سوريا

طريق التنمية

ولفت إلى، أن "سوريا جددت مطالبتها اليوم، بفتح مسار لطريق التنمية عبر أراضيها"، مشيراً إلى أن "الطريق سيمتد من فيشخابور إلى تركيا ومن ثم إلى اوروبا".

وبين أن "العراق سيكون ممراً اقتصادياً تنموياً كبيراً في المنطقة، وستدخل الصين مع العراق في المشروع"، مؤكداً أن "فترة إنجاز مشروع طريق التنمية لن يتجاوز الـ5 سنوات".

أخبار أخرى.. 

نقابة الصحفيين العراقيين تتلقى التهاني بالذكرى (154) لعيد تأسيس الصحافة العراقية

 

نقابة الصحفيين العراقيين

تلقت نقابة الصحفيين العراقيين، اليوم الخميس، التهاني بمناسبة مرور الذكرى (154) لعيد تأسيس الصحافة العراقية.

وقال رئيس تيار الحكمة الوطني، السيد عمار الحكيم، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): "نحتفي بالذكرى الرابعة والخمسين بعد المئة لتأسيس الصحافة الوطنية العراقية، نعبر عن اعتزازنا بعراقتها وريادتها على مستوى المنطقة والعالم".

وأكد الحكيم، على "ضرورة ضمان حرية الصحافة من دون تقييد لحركتها، طالما أنها تمارس دورا وطنيا يساهم في بناء العراق والحفاظ على وحدة شعبه عبر التغطية والنقد البناء".

ودعا، إلى "حماية الصحفيين وتكريمهم والحفاظ على آليات التعبير عن الرأي ، وتوسعة واستثمار فسحة الحرية والديمقراطية المتاحة في بلدنا ضمن الأطر القانونية والأخلاقية".

فيما قدم رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، "التهاني والتبريكات إلى نقابة الصحفيين والأسرة الصحفية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية"، متمنياً لهم "النجاح الدائم".