رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تطلق إحصاء سكانيا خلال نوفمبر المقبل

نشر
الأمصار

قال وزير الاقتصاد الموريتاني عثمان مامودو إن الحكومة قررت خلال اجتماع ترأسه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الأربعاء إجراء تعداد للسكان والمساكن، خلال شهر نوفمبر القادم.

وأكد الوزير -خلال مؤتمر صحفي- أن هذا التعداد سيبدأ منتصف نوفمبر، لملاءمة تلك الظرفية لإجراء العملية (انتهاء فصل الخريف وبدء العام الدراسي).


وأبرز أن الإحصاء كان مقررا شهر مارس الماضي، لكنه تأجل نظرا لتزامنه مع الانتخابات والإحصاء الإداري، إذ لم تكن الفترة مناسبة لتنظيمه.

وتقول الحكومة الموريتانية إن الإحصاء المرتقب؛ سيمكنها من الحصول على بيانات ديموغرافية واجتماعية دقيقة ومحينة للسكان والمساكن. ووفق آخر إحصاء سكاني؛ بلغ عدد سكان موريتانيا أكثر من أربعة ملايين نسمة.

موريتانيا.. وزير الإسكان يشرف على تنصيب المجلس الجهوي لولاية لعصابه

أشرف وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي الموريتاني، سيد أحمد ولد محمد، بمباني الجهة بكيفه، على تنصيب المجلس الجهوي لولاية لعصابة برئاسة السيد محمد محمود ولد لحبيب، وذلك بحضور والي لعصابه السيد عبد الرحمن ولد الحسن.

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الجهوي لولاية لعصابه يتكون من خمسة وعشرين مستشارا جهويا.

كما تم خلال حفل التنصيب انتخاب خمسة نواب للرئيس، وهم:

– النائب الأول: السيدة تحي براهيم بوسيف،

– النائب الثاني: السيد الطيب محمد اشريف،

– النائب الثالث: السيد محمد لمين محمد اشريف،

– النائب الرابع: السيد الهاشمي محمد خيار،

– النائب الخامس: السيد محمد هارون خاليدو صمب

وأكد وزير الإسكان والعمران والإستصلاح الترابي، في كلمة له بالمناسبة، أن هذه الاستحقاقات جرت في ظرف متميز يطبعه الأمن والشفافية والمنافسة الشريفة بين مختلف الأحزاب السياسية بإشراف مباشر من اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، ولقي تنظيمها إشادة من المجتمع الدولي.

وأشار إلى أن تعزيز اللامركزية يحتل مكانة محورية في سياسات الحكومة، حيث تمت المصادقة على الإستراتيجية الوطنية للامركزية والتنمية المحلية، وإنشاء مجلس وطني للامركزية والتنمية المحلية برئاسة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وإطلاق العديد من برامج دعم اللامركزية والتنمية المحلية.

وأضاف أن الحكومة عملت منذ إنشاء الجهات وانتخابها في 2018 على دعمها للاضطلاع بمهامها في مجال تطوير التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية داخل مجال اختصاصها الترابي.