رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تشكيل منتخبي هولندا وكرواتيا في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية

نشر
منتخب هولندا
منتخب هولندا

أعلن الجهازين الفنيين لمنتخبي هولندا وكرواتيا التشكيل الرسمي للقمة المرتقبة بينهما التي ستقام على ملعب "فينورد" في نصف نهائي بطولة دوري الأمم الأوروبية 2022-2023.

وسط حالة من الشغف لنتيجة القمة التي ستجمع الفريقين لتحديد هوية المتأهل لنهائي المسابقة حديثة العهد في القارة الأوروبية.

وجاء تشكيل هولندا كالتالي:

حراسة المرمى: بيجلو.

خط الدفاع: آكي، فان دايك، جيروتريدا، دومفريز.

خط الوسط: فرينكي دي يونج، كوبمينرز، ويفر.

خط الهجوم: سيمونز، جاكبو، مالين.

بينما جاء تشكيل كرواتيا كالتالي:

حراسة المرمى: ليفاكوفيتش.

خط الدفاع: يروانوفيتش، أوتالو، فيدا، بيريشيتش.

خط الوسط: لوكا مودريتش، بروزوفيتش، كوفاتيتش.

خط الهجوم: باسالي، كراماريتش، إيفانوسيك.

يجمع الدور نصف النهائي للنسخة الثالثة من مسابقة دوري الأمم الأوروبية، بين هولندا وكرواتيا من جهة وإسبانيا وايطاليا من ناحية ثانية.

وتسعى المنتخبات الأربعة للسير على خطى البرتغال وفرنسا المتوجين بالنسختين الأولى والثانية تباعاً.

ويستقبل المنتخب الهولندي ضيفه الكرواتي على ملعب "دي كويب" في روتردام، الأربعاء، في نصف النهائي الأول، في حين تلعب إسبانيا بمواجهة إيطاليا في أنشخيده الخميس، قبل المباراة النهائية المقررة الأحد.

ويسعى منتخبا هولندا واسبانيا لاستعادة الهيبة الأوروبية، وكرواتيا لتتويج أول، في حين يريد رجال المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني تعويض خيبة عدم التأهل إلى مونديال قطر العام الماضي، بعد فوزهم بكأس أوروبا صيف 2021.

الدوري الأوروبي:

نظم دوري الأمم للمرة الأولى عام 2018 بهدف إضفاء المزيد من التنافس على مباريات المنتخبات الأوروبية بدلاً من المباريات الودية التي غالباً ما غاب عنها عنصر الإثارة، على أن تتأهل 4 منتخبات إلى نصف النهائي من صدارة مجموعاتها ضمن التصنيف الأول.

توّجت هولندا التي بلغت ربع نهائي مونديال قطر، بلقبها الكبير الأخير عام 1988 بفوزها بكأس أوروبا بقيادة جيل ذهبي، مع ماركو فان باستن ورود خوليت وفرانك ريكارد والمدرب الحالي للمنتخب البرتقالي رونالد كومان الذي قال السبت "بامكاننا أن نكتب التاريخ".

وأضاف "كان الأمر دائماً يتعلّق بكأس أوروبا أو كأس العالم، ولكن أضيف دوري الأمم الآن".

وأردف "ما زالوا يتحدثون عن يورو 1988، عندما كانت (البطولة) تتضمّن 8 منتخبات، هذا يقول كل شيء".

ويعتبر كومان عراب وصول منتخب "الطواحين" إلى نهائي النسخة الأولى من دوري الأمم عام 2019 (خسر أمام البرتغال صفر-1) قبل أن يقرر التخلي عن منصبه لتدريب برشلونة (2020-2021)، ليعود مجددا لتسلم مهامه في يناير مطلع العام الحالي، آملاً في أن يكون عامل الأرض تحفيزياً في التتويج المنتظر.

وقال المدرّب البالغ 60 عاماً للموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي (يويفا) "اللاعبون يضغطون على أنفسهم ويقدّمون أداءً أفضل كفريق".

وتأهل المنتخب الهولندي إلى المربع الذهبي من دون هزيمة بعدما احتل صدارة المجموعة الرابعة التي ضمت بلجيكا وبولندا وويلز، حيث حقق 5 انتصارات مقابل تعادل وحصد 16 نقطة.

وتدرك هولندا صعوبة مهمتها بمواجهة منتخب كرواتي أثبت معدنه في مونديال قطر باحتلاله للمركز الثالث وباقصائه البرازيل، أحد ابرز المنتخبات المرشحة للقب، في طريقه إلى نصف النهائي.

وسيكون دوري الأمم بالنسبة للعديد من اللاعبين الكرواتيين، أبرزهم "مايسترو" خط وسط ريال مدريد الإسباني لوكا مودريتش (37 عاماً)، فرصة أخيرة على المسرح الدولي لانتزاع لقب قاري، وهو أمر لم يسبق لكرواتيا أن حققته، رغم مسيرتها الناجحة في مونديالي روسيا 2018 (حلت وصيفة للبطلة فرنسا) وقطر.

وقال المهاجم أندريه كراماريتش لموقع يويفا "سيكون من الرائع الفوز بدوري الأمم وانتزاع لقب لكرواتيا".