رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يتخذ قرارات عاجلة بشأن العراق

نشر
الأمصار

أفادت قناة السومرية بأن مدير عام الأمن العام اللبناني، العميد الياس البيسري،  اليوم الأربعاء، اصدر قرارات جديدة و "مهمة" تخص العراقيين.

ونقلت السومرية نيوز، عن مصدر مطلع  أن "البيسري، وجه برفع قرار المنع نهائياً عن العراقيين الذين غادروا لبنان من دون إقامات رسمية".

ووجه مدير عام الأمن اللبناني، وفق المصدر، بـ"الإعلان عن تسوية قانونية للمكسورة إقاماتهم، فضلاً عن تسهيل إجراءات مرور العراقيين الوافدين إلى لبنان".

وفي وقت سابق، قال رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى إن انتخاب رئيس جديد للجمهورية لن يتحقق إلا بالتوافق وبسلك طريق الحوار بدون شروط تحت سقف الدستور بشكل يحافظ على الميثاقية والشراكة.

جاء ذلك في تصريح له اليوم عقب انتهاء جلسة مجلس النواب اللبنانى الثانية عشر لانتخاب رئيس جديد للبلاد، والتي لم يتم التوصل فيها إلى انتخاب رئيس ينهي الفراغ الرئاسي المستمر منذ شهر نوفمبر الماضي.

وأضاف بري "كفى رميا بكرة المسئولية على هذا الطرف أو ذاك في إطالة أمد الفراغ، ولنعترف جميعاً بأن الإمعان بهذا السلوك والدوران في هذه الحلقة المفرغة وانتهاج سياسة الإنكار لن نصل إلى النتيجة المرجوة التي يتطلع إليها اللبنانيون والأشقاء العرب والأصدقاء في كل أنحاء العالم ، الذين ينتظرون منا أداءً وسلوكاً يليق بلبنان وبمستوى التحديات والمخاطر التي تهدده".

 مسؤول إيطالي: لبنان يشكل مركزًا مهمًا للأعمال والتجارة الإيطالية

 

الأمصار

 

وفي وقت سابق أشاد رئيس الهيئات الإقتصادية بسفارة إيطاليا في بيروت محمد شقير، خلال اجتماع مع وفد من الشركات الإيطالية من تنظيم وزارة الخارجية الإيطالية، بالعلاقات اللبنانية الإيطالية التي "تختزن الكثير من الأعمال والنجاحات والشراكة القوية في الكثير من المجالات".

وأشار إلى لأن "ايطاليا كانت على مدى سنوات في مقدمة الشركاء التجاريين للبنان، كما ان الشركات الإيطالية لعبت دورًا بارزًا في عملية إعادة إعمار لبنان في تسعينيات القرن الماضي، وقد استمرت هذه العلاقة في خطى ثابتة، وهي اليوم تلقى دفعاً قوياً مع وجود شركة إيني الإيطالية كشريك اساسي في الكونسورتيوم الذي فاز في عمليات إستكشاف واستخراج النفط والغاز في لبنان".

لبنان يمر بأوضاع صعبة

واعتبر شقير أنّه من الصحيح أن "لبنان يمر في أوضاع صعبة، لكننا متفائلون بتطور الأوضاع إيجابًا في المدى المنظور، إستنادًا الى عوامل أساسية أبرزها التفاهمات الحاصلة في المنطقة جراء الإتفاق السعودي الإيراني والسعودي السوري وعودة سوريا الى الجامعة العربية، وكذلك ترسيم الحدود البحرية اللبنانية مع إسرائيل، ومن المنتظر أن تبدأ شركة توتال عمليات الإستكشاف في البحر اللبناني في الجنوب في أيلول المقبل".