رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: العنف في دارفور قد يرقى إلى جرائم ضد الإنسانية

نشر
بيرتس
بيرتس

حذر رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس من أن أعمال العنف التي يشهدها إقليم دارفور قد ترقى الى "جرائم ضد الإنسانية".

تدور منذ 15 أبريل معارك بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو. وتتركز المعارك في الخرطوم وفي إقليم دارفور الذي عانى بدوره على مدى عقدين من النزاعات الدامية.

وقال بيرتس في بيان إنه منذ اندلاع المعارك الأخيرة في أبريل "استمرت الأوضاع الأمنية وحقوق الإنسان والوضع الإنساني في التدهور السريع في جميع أنحاء البلاد، لا سيما في مناطق الخرطوم الكبرى ودارفور وكردفان".

وأضاف "مع استمرار تدهور الوضع في دارفور، يساورني القلق بشكل خاص إزاء الوضع في الجنينة (غرب دارفور) في أعقاب موجات العنف المختلفة منذ أواخر أبريل والتي اتخذت أبعادا عرقية".

وتحدث عن "نمط ناشئ من الهجمات واسعة النطاق التي تستهدف المدنيين على أساس هوياتهم العرقية والتي يُزعم أنها ارتُكِبَت من قبل ميليشيات عربية وبعض الرجال المسلحين الذي يرتدون زي قوات الدعم السريع. هذه التقارير مقلقة للغاية، وإذا تم التحقق منها، فقد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية".

منذ بدء النزاع، قُتل أكثر من 1800 شخص، حسب مشروع بيانات الأحداث وموقع النزاع المسلح (أكليد)، إلا أن الأعداد الفعلية للضحايا قد تكون أعلى بكثير، بحسب وكالات إغاثة ومنظمات دولية.

أخبار أخرى…

وزير الري المصري: تونس تدعم موقف القاهرة في ملف المياه والمناخ

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، عبدالمنعم بيلاتي، وزير الزراعة والموارد المائية والمصايد بالجمهورية التونسية، في إطار إستضافة مصر لفعاليات الإجتماع الثالث عشر للجمعية العمومية لمجلس وزراء المياه الأفارقة المعني بالمياه (AMCOW) خلال الفترة 13- 15 يونيو 2023 .

الإجتماع الـ13 للجمعية العمومية لمجلس وزراء المياه الأفارقة المعني بالمياه 

وأكد الوزير المصري في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء قوة العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، متوجها بالشكر للجمهورية التونسية على موقفها الداعم لمصر في ملف المياه، مشيرًا إلى تشابه التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر وتونس، خاصة تحديات التغيرات المناخية التي توثر على مصر وعدد كبير من الدول العربية والافريقية.