رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: ربط البعد الإنساني بالبعد التنموي في معالجة ملف الهجرة

نشر
 نجلاء بودن رئيسة
نجلاء بودن رئيسة الحكومة التونسية

شددت نجلاء بودن رئيسة الحكومة التونسية، على ضرورة مضاعفة الجهود وتعزيز التعاون والتضامن الدوليين من أجل ربط البعد الإنساني بالبعد التنموي في معالجة ملف الهجرة، وذلك عبر إقامة شراكات دولية فعالة.

وأكدت خلال لقائها في جنيف مع "فيليبو قراندي" المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أهمية أن تأخذ الشراكات الدولية بعين الاعتبار كافة الجوانب الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والصحية وتغير المناخ، بهدف المساهمة في بناء وتعزيز قدرات النازحين والمجتمعات المضيفة على الصمود في وجه الأزمات.

ودعت بودن المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته بشكل جماعي ومشترك من أجل ضمان استجابة أفضل وأكثر عدلاً وإنصافا لأزمة اللاجئين، لا سيما في ظل الزيادة غير المسبوقة في أعدادهم، والتي فاقت 100 مليون شخص،  وفقًا لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (وات).

وتشارك رئيسة الحكومة التونسية حاليًا في أعمال "قمة عالم العمل"، والتي تنظمها منظمة العمل الدولية في جنيف وتستمر حتى 15 يونيو الجاري تحت شعار "العدالة الاجتماعية للجميع".

 

أخبار أخرى…

وزير الري المصري: تونس تدعم موقف القاهرة في ملف المياه والمناخ

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، عبدالمنعم بيلاتي، وزير الزراعة والموارد المائية والمصايد بالجمهورية التونسية، في إطار إستضافة مصر لفعاليات الإجتماع الثالث عشر للجمعية العمومية لمجلس وزراء المياه الأفارقة المعني بالمياه (AMCOW) خلال الفترة 13- 15 يونيو 2023 .

الإجتماع الـ13 للجمعية العمومية لمجلس وزراء المياه الأفارقة المعني بالمياه 

وأكد الوزير المصري في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء قوة العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، متوجها بالشكر للجمهورية التونسية على موقفها الداعم لمصر في ملف المياه، مشيرًا إلى تشابه التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر وتونس، خاصة تحديات التغيرات المناخية التي توثر على مصر وعدد كبير من الدول العربية والافريقية.

وشدد على أن هذه التحديات تتطلب التعاون لتحسين عملية إدارة المياه والتعامل مع الخسائر والاضرار الناتجة عن تغير المناخ والتى تم إقرارها خلال فعاليات مؤتمر المناخ الماضى COP27، مشيرًا إلى قيام مصر بطرح مبادرة دولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين (AWARe).

وأعرب وزير الري عن أمله في مشاركة كل الدول الأفريقية في هذه المبادرة الهامة التي تهدف بشكل أساسي لدعم المجتمعات المحلية في التأقلم والتكيف مع تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة بالقارة السمراء.