رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الري المصري يستقبل نظيره الصومالي

نشر
 الدكتور هاني سويلم
الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري المصري

استقبل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري المصري، جاما تاقال عباس وزير الدولة للطاقة والموارد المائية بالصومال، في إطار استضافة مصر لفعاليات الإجتماع الثالث عشر للجمعية العمومية للأمكاو.

أعرب الوزير سويلم عن حرص مصر على دعم أواصر التعاون بين الدول الأفريقية من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف .

كما أكد سويلم أنه يتم حالياً السير في إتخاذ الخطوات اللازمة لتوقيع مذكرة تفاهم في مجال إدارة الموارد المائية والتدريب وبناء القدرات بين مصر والصومال، والتي ستركز على جوانب متعددة تشمل تقديم الدعم الفني لإجراء الدراسات الفنية والمسح الميداني لتقدير إمكانيات المياه، والدعم الفني لإجراء الدراسات الهيدرولوجية وأعمال الرفع المساحي للأودية، والدعم الفني في مجال تصميم وتأهيل وتشغيل منشآت الري وتطهير وتكريك قنوات الري، والدعم الفني في مجال الإنذار المبكر وحصاد مياه الأمطار من خلال التنبؤ بكميات وأماكن سقوط الأمطار من خلال نماذج التنبؤ الرقمية بالطقس ، بالإضافة للتدريب وبناء القدرات في المجالات المتعلقة بالموارد المائية ونظم الري الحديثة وإدارة الموارد المائية وتصميم وتشغيل منشآت الري المختلفة .

وتوجه سويلم بالدعوة لدولة الصومال لدعم المبادرة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه، والمشاركة في حفل تدشين المركز الإفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية PAN AFRICAN ، والذي تم إنشاؤه تحت مظلة المبادرة .

وأعرب الوزير الصومالي عن حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر فى مجال المياه لتحسين عملية إدارة المياه والتعامل مع تحديات التغيرات المناخية .

 

أخبار أخرى…

إدانات عربية لهجمات حركة الشباب الإرهابية لفندق بالصومال

قالت القوات الصومالية، عن هجوم حركة الشباب الإرهابية لفندق بمقديشو إنها أنهت هجوما وحصارا إرهابيا نفذته حركة الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة ضد فندق "بيرل" المطل على شاطئ ليدو بالعاصمة مقديشو.

وقال التلفزيون الوطني الصومالي، إن أجهزة الأمن الوطني، أنقذت العديد من المدنيين من مكان الحادث ، هذا وقامت وحدات من قوات الشرطة بتطويق مكان الانفجار تجنبا لأي مفاجآت.

وأعلنت حركة الشباب الإرهابية مسؤوليتها عن الهجوم، مشيرة إلى أنها استهدفت مكانًا تتردد عليه أشخاص من الحكومة.

ولم تذكر السلطات عدد القتلى أو الضحايا، وكانت حركة الشباب هاجمت في أغسطس 2020 "إيليت" وهو فندق آخر يقع على شاطئ الليدو مما أسفر عن مقتل عشرة مدنيين وشرطي.

أفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بمقتل أحد موظفي المنظمة في هجوم على فندق بمقديشو، الجمعة الماضية.