رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إدانات عربية لهجمات حركة الشباب الإرهابية لفندق بالصومال

نشر
الأمصار

قالت القوات الصومالية، عن هجوم حركة الشباب الإرهابية لفندق بمقديشو إنها أنهت هجوما وحصارا إرهابيا نفذته حركة الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة ضد فندق "بيرل" المطل على شاطئ ليدو بالعاصمة مقديشو.

وقال التلفزيون الوطني الصومالي، إن أجهزة الأمن الوطني، أنقذت العديد من المدنيين من مكان الحادث ، هذا وقامت وحدات من قوات الشرطة بتطويق مكان الانفجار تجنبا لأي مفاجآت.

وأعلنت حركة الشباب الإرهابية مسؤوليتها عن الهجوم، مشيرة إلى أنها استهدفت مكانًا تتردد عليه أشخاص من الحكومة.

ولم تذكر السلطات عدد القتلى أو الضحايا، وكانت حركة الشباب هاجمت في أغسطس 2020 "إيليت" وهو فندق آخر يقع على شاطئ الليدو مما أسفر عن مقتل عشرة مدنيين وشرطي.

أفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بمقتل أحد موظفي المنظمة في هجوم على فندق بمقديشو، الجمعة الماضية.

وكتب غيبريسوس في صفحته على تويتر، اليوم الأحد “أشعر بالحزن لأننا فقدنا أحد موظفي منظمة الصحة العالمية في الهجوم الأخير في مقديشو بالصومال. أعبر عن تعازي الحارة لعائلات (القتلى) ولكل من فقد أحد أفراد أسرته. إننا ندين جميع الهجمات ضد المدنيين والعاملين في المجال الإنساني”.

وأفاد موقع “Garowe”، الجمعة الماضية، بأن مقاتلي حركة الشباب هاجموا فندقا في مقديشو، حيث غالبا ما يتوقف المسؤولون والسياسيون. 

وأمس السبت أفادت شبكة التلفزيون الحكومية “إس إن تي في” في الصومال بمقتل 9 أشخاص بينهم 6 مدنيين و3 أشخاص من رجال الأمن في الهجوم الذي شنته حركة الشباب الإسلامية على فندق في العاصمة مقديشو. 

وأضافت أن “قوات الأمن أنهت حصار فندق “بيرل بيتش” من خلال القضاء على جميع الإرهابيين السبعة الذين اقتحموه.

مصر

أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأحد، الهجوم الإرهابي من حركة الشباب الإرهابية الذي استهدف فندقاً في جنوب مقديشو، والذي أسفر عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين.

وتضمن البيان إعراب جمهورية مصر العربية عن خالص التعازي والمواساة لحكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، ولذوي ضحايا هذا الهجوم المشين، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

هذا، وتؤكد مصر على تضامنها ودعمها الكامل لجمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة في مواجهة كافة أشكال التطرف والإرهاب، داعيةً إلى تضافر جهود المجتمع الدولي للتصدي للإرهاب وتجفيف منابعه.

البحرين

أعربت وزارة الخارجية عن تعاطف مملكة البحرين وتضامنها مع جمهورية الصومال الفيدرالية، في ضحايا هجوم حركة الشباب الإرهابية على فندق وحادث انفجار ذخائر أسلحة جنوبي العاصمة مقديشو، وأسفرا عن وفاة وإصابة عدد من الأشخاص، بينهم أطفال.

 

وعبَّرت الوزارة عن خالص تعازي مملكة البحرين ومواساتها للحكومة والشعب الصومالي الشقيق ولأهالي وذوي الضحايا الأبرياء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين، مؤكدة موقفها الداعم لجمهورية الصومال الفيدرالية في حربها ضد حركة الشباب الإرهابية والتطرف الإرهاب، ومساندة جهودها لتحقيق الأمن والاستقرار.

أدانت الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقا في العاصمة الصومالية مقديشو؛ وأسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى.

وأكدت وزارة الخارجية - في بيان الأحد، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام" - أن الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والتطرف والإرهاب الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار ويتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.

وأعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها للحكومة الصومالية والشعب الصومالي الشقيق ولأهالي وذوي ضحايا هذا العمل الإرهابي.. متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين.

 

 

أدانت وزارة الخارجية الأردنية الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقا في  الصومال أمس وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين.

وقال المتحدث باسم الوزارة سنان المجالي إن المملكة تستنكر كافة أشكال العنف والإرهاب معربا عن تضامنها مع الصومال حكومة وشعبان وقدم تعازيه لذوي الضحايا وتمنى الشفاء العاجل للمصابين