رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنقاذ 80 مهاجراً أبحروا من ليبيا بعد انقلاب قاربهم قبالة السواحل اليونانية

نشر
الأمصار

ذكر بيان لخفر السواحل " أنه منذ الصباح الباكر، تجري عملية إنقاذ واسعة النطاق قبالة بيلوس عندما انقلب قارب صيد وعلى متنه عدد كبير من المهاجرين".

وقد أشارت معلومات أولية أوردتها السلطات إلى أن قارب المهاجرين أبحر من ليبيا متجهاً إلى إيطاليا.

ولم تحدد السلطات اليونانية حتى الآن عدد المهاجرين.

وقالت متحدثة لوكالة فرانس برس "تم حتى الآن انقاذ 80 مهاجرا من البحر وسيتم نقلهم الى ميناء كالاماتا في جنوب بيلوبونيز".

ووقع حادث الغرق في المياه الدولية على مسافة 47 ميلا بحريا من بيلوس في البحر الأيوني، بحسب المتحدثة.

بالإضافة إلى زوارق دورية شرطة الميناء، شاركت في عملية الإنقاذ فرقاطة من البحرية اليونانية وطائرة ومروحية من سلاح الجو وستة قوارب كانت تبحر في المنطقة.

وكانت رياح بلغت سرعتها حوالي 12 كم/ساعة تهب في المنطقة.

وتقع اليونان في جنوب شرق البحر الأبيض المتوسط عند الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وتعد وجهة للفارين من الحروب والفقر، الآتين من آسيا أو إفريقيا أو الشرق الأوسط ويرغبون في الوصول إلى دول شمال أوروبا.

وسُجل عدد من حوادث الغرق أغلبها في بحر إيجه الفاصل بين اليونان وتركيا، بينما كثيرا ما تُتهم أثينا بصد قوارب المهاجرين "بشكل غير قانوني".

أخبار أخرى…

ليبيا.. استقرار الدولار وارتفاع اليورو في السوق الرسمية

استقر سعر صرف الدولار أمام الدينار الليبي في السوق الرسمية، الثلاثاء، عند 4.81 دينار، وهو السعر المسجل أمس، بينما سجل سعر اليورو 5.19 دينار مقابل 5.18 دينار أمس، والجنيه الإسترليني 6.04 دينار مقابل 6.06 دينار أمس، وفق نشرة أسعار العملات الأجنبية الصادرة عن مصرف ليبيا المركزي.

أسعار العملات العربية مقابل الدينار الليبي

على صعيد سلة العملات العربية، ثبت متوسط سعر الريال السعودي عند 1.28 دينار، والدرهم الإماراتي عند 1.31 دينار، والدينار التونسي عند 1.55 دينار.

ولم يطرأ تغيير على سعر اليوان الصيني، حيث استقر عند 0.67 دينار، والليرة التركية عند 0.20 دينار.

وأكد صندوق النقد الدولي أن ليبيا بحاجة بشكل عاجل إلى ميزانية شفافة تقلل التكاليف المرتبطة بارتفاع الإنفاق على أجور القطاع العام والإعانات.

وقال الصندوق في تقرير له، حسب وكالة الأنباء الليبية (وال)، إن رواتب القطاع العام تهيمن على الإنفاق الحكومي، حيث يعمل نحو 2.2 مليون شخص (نحو ثلث السكان) في القطاع العام وتبلغ الإعانات والمنح نحو ربع الإنفاق.